رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد الحرب الأوكرانية..

هل نجح النفوذ الروسي والصيني بالتوغل في دول أمريكا اللاتينية

نشر
الأمصار

أثبتت دول أمريكا اللاتينية، أنه لم تعد المواجهة بين روسيا والصين والولايات المتحدة تقتصر على أوروبا أو أوكرانيا فقط، ولكن في كثير من دول العالم.

كشف فاني بيتينا أستاذ وباحث في مركز الدراسات التاريخية في El Colegio de México، أنه ابتداءً من النصف الثاني من الخمسينيات من القرن الماضي ، تحولت المواجهة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة تدريجياً نحو العالم الثالث.

 وأكد الباحث خلال مقاله بصحيفة “البايس” الإسبانية، أنه دفع إنهاء استعمار المناطق التابعة للإمبراطوريات الأوروبية ، من ناحية ، وإزالة الستالينية من السياسة الخارجية السوفيتية من ناحية أخرى ، الصراع بين الكتلة الاشتراكية والرأسمالية نحو ما يسمى أطراف العالم، وعلى الرغم من مركزية العالم الثالث للكتلتين خلال سنوات الحرب الباردة ، كان الحصاد في دول أمريكا اللاتينية ضعيفًا نوعًا ما.

وأوضح، أنه كان الاتحاد السوفيتي قادرًا على الاستفادة من انتصار الثورة الكوبية في عام 1959 ، وهي عملية بدأت ، مع ذلك ، دون أي صلة بموسكو ، والتي قررت فقط في مواجهة تهديد التدخل الأمريكي أن تنحاز إلى الاتحاد السوفيتي.

بعد هذا الإنجاز الهام ، اعتبرت القيادة السوفيتية أن إخراج المنطقة من دائرة نفوذ الولايات المتحدة كان مهمة مكلفة للغاية ، وهو اعتبار أدى إلى أكثر من صراع واحد مع القيادة الثورية لفيدل كاسترو ، الذي اعتقد ، من ناحية أخرى ، أن كان يمكن تصدير النموذج الكوبي إلى دول أمريكا اللاتينية الأخرى. 

حافظت الصين على تأثير أيديولوجي، لا سيما على أجيال  الثوار الشباب في دول أمريكا اللاتينية ، ومع ذلك ، فإن الفوضى التي ولدت في البلاد بسبب الثورة الثقافية طوال الستينيات والسبعينيات قوضت قدرة بكين على استغلال جاذبية النموذج الماوي من الناحية الجيوسياسية. 

من المفارقات أنه بمجرد انتهاء الحرب الباردة ، عندما لم تعد الحماسة الأيديولوجية التي أججت الصراع موجودة ، يبدو أن روسيا ، وقبل كل شيء ، الصين تصل إلى مستوى من النفوذ على المنطقة أكبر بكثير مما كانت عليه.

 خلال سنوات ما يسمى بالمواجهة ثنائية القطب،  نعلم أن العلاقات التجارية بين الصين والعديد من  دول أمريكا اللاتينية نمت بشكل كبير وأن بنك التنمية الصيني ، وهو مؤسسة مالية عامة ، هو بالفعل أحد المستثمرين الرئيسيين في مشاريع تشييد البنية التحتية في دول المنطقة.

زار الرئيس الصيني شي جين بينغ المنطقة 11 مرة ، وخصصت الدولة الشيوعية للأرجنتين والبرازيل وتشيلي والإكوادور والمكسيك وبيرو وفنزويلا أعلى مستوى من التعاون الاستراتيجي. الصين تطرح وتقترح ، وقبل كل شيء ، يُنظر إليها على أنها بديل سياسي-اقتصادي محتمل للهيمنة الإقليمية الأمريكية.

تتمتع روسيا بوزن اقتصادي أقل بكثير من الصين ، ومع ذلك ، خلال الوباء ، تمكنت أيضًا من زيادة توقعاتها بفضل استراتيجية الإمداد المخططة جيدًا للقاح سبوتنيك ، في وقت كانت فيه كل من الولايات المتحدة وأوروبا مركزة على حل مشاكل التوريد الخاصة بهم ، وبالتالي ، لا يرغبون في التعاون مع دول أمريكا اللاتينية. 

حافظت روسيا أيضًا على مكانة عسكرية معينة في دول أمريكا اللاتينية، على الرغم من أن غزو أوكرانيا ربما يكون قد عدل جزئيًا هذا التصور ، والذي تجنب حدوث زيادة كبيرة في نفوذها في أمريكا اللاتينية في العقود الأخيرة. 

أصبح هذا واضحًا على وجه التحديد فيما يتعلق بالغزو الروسي لأوكرانيا ، حيث حافظ عدد كبير من دول أمريكا اللاتينية على موقف فاتر إلى حد ما في مواجهة محاولات وصم العملية العسكرية الروسية. 

في التصويت على طرد روسيا من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، امتنعت دول مثل المكسيك والبرازيل والسلفادور عن التصويت ، بينما صوتت نيكاراغوا وكوبا وبوليفيا ضد ذلك.

كانت القدرة التوسعية للإسقاط الصيني والروسي في المنطقة ممكنًا بسبب مجموعة من العوامل المتنوعة. من ناحية أخرى ، يجب أن نشير إلى ضعف السياسة الخارجية الأوروبية تجاه المنطقة التي، على الرغم من بعض التصريحات الخطابية وباستثناء إسبانيا ، كانت تحظى تقليديًا بمستوى منخفض من الأولوية من دول الاتحاد الأوروبي. 
 

USA and China flag print screen on arm wrestle with world map background.United States of America versus China trade war disputes concept. - Image

بالإضافة إلى ذلك ، لا تزال السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي تعاني من سياسة إقليمية ملحوظة وعدم القدرة على صقل الأصوات والمصالح المختلفة للبلدان التي يتكون منها ، وهي حقائق تقلل من قدرته على الإسقاط ، ليس فقط في أمريكا اللاتينية ، بالمناسبة،  ومع ذلك ، كان الفراغ النسبي الذي خلفته الولايات المتحدة في المنطقة هو العامل الذي سمح بتوسع قوي لمنافسيها الجيوسياسيين الرئيسيين.

خلال الحرب الباردة ، كانت واشنطن ستعتبر مستوى النفوذ الذي حققته ، لا سيما من قبل الصين ، في أمريكا اللاتينية أمرًا لا يطاق. ومع ذلك ، فقد استوعبت السياسة الخارجية للولايات المتحدة إلى حد كبير الصراعات في أفغانستان والعراق والحاجة إلى إصلاح الخراب الدبلوماسي والجيوسياسي الدراماتيكي الناتج عنهما على المستوى العالمي. 

أدت هذه التدخلات الفاشلة ، إلى جانب الأزمة الاقتصادية لعام 2008 ، إلى تآكل المصداقية الدولية للولايات المتحدة بشدة ، وخلقت فرصة سانحة تستخدمها الصين وروسيا لزيادة وجودهما في المنطقة. 

ومع ذلك ، فإن السيناريو الذي تم تحديده حتى هذه النقطة لا يجب أن يجعلنا نبالغ في مجال المناورة في منطقة المنافسين الدوليين للولايات المتحدة. بادئ ذي بدء ، أمريكا اللاتينية هي منطقة سياسية تتميز في الغالب بأنظمة ديمقراطية. يؤدي هذا إلى خلق حالات عدم توافق مهمة مع الصين وروسيا ، حيث أن نماذجهما الاستبدادية ليست جذابة بشكل خاص في شبه القارة الهندية.

 على الرغم من أن حكومات اليسار الأمريكي اللاتيني الجديد ، الذي يحكم دولًا مهمة في أمريكا اللاتينية ، تسعى بشكل شرعي إلى استراتيجية لتنويع علاقاتها السياسية والاقتصادية ، فإن الطبيعة الاستبدادية الوحشية للنظامين السياسيين الصيني والروسي يمكن أن تشكل حدًا مهمًا في الحوار ، شيء تجلى بالفعل في مواقف غابرييل بوريك في تشيلي ، ولكن بدرجة أقل إلى حد ما ، في أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في المكسيك. 

وأخيرًا ، في حين أن روسيا لا تملك القدرة على تقديم نفسها كبديل اقتصادي للولايات المتحدة ، فإن الصين تعاني من مشاكل عدم التوافق الاقتصادي ، خاصة مع تلك الحكومات في المنطقة التي تسعى إلى تنفيذ استراتيجيات التنويع الاقتصادي الصناعي.

 

 تستورد الصين بشكل أساسي المنتجات الأولية من أمريكا اللاتينية وتصدر السلع المصنعة ، مما يؤدي إلى مشاكل المنافسة المحتملة مع دول أمريكا اللاتينية التي تسعى ، من ناحية أخرى ، إلى زيادة قدرتها الإنتاجية الصناعية الوطنية.