رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ما هي أسباب المظاهرات الأخيرة ضد النظام الإيراني؟

نشر
الأمصار

استمرت المظاهرات ضد النظام الإيراني تندلع في جميع أنحاء البلاد، من أقصاها إلى أقصاها لإسقاط النظام والمطالبة بحقوق الإيرانيين الأساسية.

وكشف تقرير صادر عن المقاومة الإيرانية، أنه استمرت المظاهرات ضد النظام الإيراني حيث تظاهر أهالي شهركرد، الثلاثاء، 16 آب، أمام مكتب المحافظ للاحتجاج على انقطاع المياه بشعارات مناهضة للحكومة. انقطعت إمدادات المياه عن المدينة منذ أكثر من أسبوع، وحتى الناس لا يحصلون على مياه الشرب. يتم تزويد بعض مناطق المدينة بالمياه بواسطة الصهاريج.

وهتف أهالي شهركرد في المظاهرات ضد النظام الإيراني  هتافات: “الموت لرئيسي“، “الموت للمسؤول غير الكفء”، “أين أنت يا ممثل الوقح”، “أين الإذاعة والتلفزيون شريكة المافيا”، “نحن عطشانون، نحن عطشانون”، “فقط في الشارع نحصل على حقوقنا”. “اخجل أيها المحافظ، واترك الكرسي”، “المواطن في جهارمحال يموت، ولا يقبل الإذلال”، “بختياري يموت، ولا يقبل الإذلال”.

ولعبت نساء مدينة شهركرد الشجعان دورًا فاعلًا في التظاهرات، وواجه الشباب عملاء النظام القمعي بشعار “يا عديم الشرف”.

قبل ذلك، احتج أهالي جهارمحال و بختياري في مظاهرتهم في شهركرد في 17 أبريل، على “مافيا” الحكومة التي كانت تحرف مسار المياه، مرددين شعار: “ويل لكم، إذا رفعت قبيلتي سلاح برنو”. وأقام الإيرانيون الأحرار، أنصار المقاومة الإيرانية، مظاهرة في زيورخ لدعم مظاهرات أهالي شهر كرد.

 

بينما شهدت أصفهان المظاهرات ضد النظام الإيراني، حيث نظم مزارعو أصفهان وقفة احتجاجية أمام سلطة المياه في أصفهان لليوم الثاني احتجاجًا على نقص المياه. استمر اليوم احتجاج الموظفين الرسميين لشركة النفط في مختلف المدن، والذي بدأ يوم الخميس 11 أغسطس / آب.

ويوضح  مقطع فيديو المظاهرات ضد النظام الإيراني  لتجمع مزارعي أصفهان الاحتجاجي أمام باب دائرة المياه الإقليمية في أصفهان

ووجهت السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية، تحياتها لأهالي شهركرد الشجعان، ولا سيما النساء الباسلات الذين نزلوا إلى الشوارع بشعارات الموت لرئيسي احتجاجًا على انقطاع المياه، ودعت المواطنين خاصة الشباب، لمناصرة أهالي جهارمحال وبختياري المنتفضين.

 

واصل متقاعدو الضمان الاجتماعي احتجاجاتهم القائمة منذ عدة أشهر،  9 و10 أغسطس، للمطالبة بحقوقهم المسلوبة واحتجاجًا على استخفاف النظام بحقوقهم، في مدن مختلفة منها أراك وبابل والأهواز وكرمان وخرم آباد وأصفهان ورشت ودزفول وشوش وشوشتر أمام مكاتب الضمان الاجتماعي.

 

وهتف المتقاعدون في تجمعات أمس واليوم هتافات مثل: "الموت لرئيسي"، "يا رئيسي اخجل واترك السلطة"، "اليوم يوم حداد، حقوق المتقاعدين تحت عباءة (الملالي)"، "يجب إعدام محمد مخبر الحمير (نائب رئيس الجمهورية)"، "شعائرهم يا حسينا، عملهم السرقة والنهب"، "نحن أتباع الحسين، لن نتوقف حتى نحصل على حقوقنا"، "كانت الوعود جيدة، لكنها كلها أكاذيب"، "لا البرلمان ولا الحكومة، يهتمان بالشعب"."كفى ظلما واضطهادا، موائدنا فارغة"،"التضخم بنسبة 100٪، وزيادة الرواتب بنسبة 10٪ "،"في أرضية الشارع فقط نحصل على حقوقنا"، "الغلاء و التضخم مشكلة حياة الناس"، "الحياة والكرامة حقنا غير القابل للتصرف" و"العلاج المجاني حقنا المطلق".

كما تجمع متقاعدو شركة إيران اير اليوم أمام صندوق معاشات هذه المؤسسة وأمام المكتب المركزي لمطار مهر أباد احتجاجًا على عدم استلام مطالبهم، واحتج سائقو الشاحنات في كرمانشاه على الزيادة في سعر الوقود وقطع الغيار وأوقفوا شاحناتهم أمام مكتب المحافظ.

 

ووجهت السيدة مريم رجوي الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية التحية للمتقاعدين الأحرار الذين نزلوا مرة أخرى إلى الشوارع في مدن مختلفة من البلاد للمطالبة بحقوقهم الأساسية وقالت إنهم بشعاراتهم القاطعة ضد رئيسي سفاح مجزرة 1988 وظلم واضطهاد الملالي، أكدوا على حقيقة أنه طالما هذا النظام قائم على السلطة. فإن الفقر وغلاء الأسعار والفساد والبطالة مستمرة وتتفاقم، والطريق الوحيد هو التخلص من نظام ولاية الفقيه الشرير وإرساء الديمقراطية وحكم الشعب.