رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير الصين لدى روسيا: على أمريكا الكف عن محاولاتها للحفاظ على هيمنتها

نشر
سفير الصين لدى روسيا،
سفير الصين لدى روسيا، تشانج هانهوى

قال سفير الصين لدى روسيا، تشانج هانهوى، اليوم الجمعة، إنه حان الوقت لأن تستيقظ الولايات المتحدة وتكف عن المحاولات غير المجدية للحفاظ على هيمنتها، إذ إنها تفقد وزنها وثقة العالم أكثر فأكثر كل يوم".

وأكد السفير الصيني، في تصريحات لوكالة أنباء "سبوتنيك" أن قضية تايوان تعتبر أهم قضية رئيسية وأكثرها حساسية في العلاقات الصينية الأمريكية.

وأضاف: "أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي هي ثالث أهم سياسي في الولايات المتحدة، وتوجهت إلى تايوان على متن طائرة حكومية أمريكية ومثلت الولايات المتحدة الأمريكية علانية واعترفت بأن زيارتها تعد زيارة رسمية"، لافتا إلى أن الحزب الحاكم التايواني أعلن أن الزيارة تمثل اختراقاً كبيراً في العلاقات التايوانية الأمريكية.

وحذر السفير الصيني لدى روسيا من أن لدى الولايات المتحدة مرض مستعصي في عقلها يعرف باسم الحرب الباردة، مؤكدًا أن الوقت قد حان للولايات المتحدة أن تستيقظ وتكف عن محاولاتها غير المجدية للحفاظ على الهيمنة الأمريكية، التي تفقد قوتها وثقة الجماهير أكثر وأكثر يوميا.

 

أخبار أخرى…

CNN: إدارة بايدن أجرت اتصالات مباشرة مع الحكومة السورية

أعلن مصدر مطلع ومسؤول رفيع في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في تصريحات لشبكة CNN، أن الإدارة الأمريكية أجرت اتصالات مباشرة مع الحكومة السورية في محاولة لتأمين الإفراج عن المواطن الأمريكي أوستن تايس.

وقال المصدر المطلع إنه "كان هناك عدد من التفاعلات المباشرة - لم يحدث أي منها في دمشق - لكنها لم تسفر حتى الآن عن أي تقدم".

وأكد أنه تم التواصل المباشر مع الحكومة السورية، مشيرًا إلى أنه كان أحد السبل المتعددة التي تتبعها الإدارة في محاولة لتحرير تايس.

ويعد الأسبوع الجاري الذكرى العاشرة لأخذ تايس كرهينة في سوريا، وهو صحفي وجندي سابق في قوات البحرية الأمريكية تم اعتقاله على حاجز قريب من دمشق بعد أن سافر إلى سوريا لتغطية الحرب الأهلية، بحسب وزارة الخارجية الأمريكية.

وأعلن بايدن، الأربعاء الماضي، أن الحكومة الأمريكية تعلم "على وجه اليقين أن النظام السوري يحتجزه".

وأكد المصدر المسؤول في إدارة بايدن أنه "رغم عرض الولايات المتحدة عقد اجتماعات رفيعة المستوى مع نظام بشار الأسد لمناقشة قضية تايس، رفض المسؤولون السوريون رفضوا رفضًا قاطعًا، سواء في المحادثات المباشرة أو غير المباشرة. وأضاف أن "المسؤولين السوريين لم يقدموا أي تفسير لرفضهم أو أي مطالب أو شروط مسبقة لإجراء مثل هذه المناقشات".