رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حركة طالبان وحقوق المرأة.. سجل جرائم التنظيم ضد النساء

نشر
الأمصار

كشفت نيرة كوهيستاني، وهي معلمة وناشطة أفغانية في مجال حقوق المرأة، حول حقوق المرأة وحركة طالبان، بعد طالبان ىأنه قبل أن تسيطر طالبان على أفغانستان، كانت مدرسًا في مدرسة في كابول، قائلة “أحببت عملي وكان أمامي مستقبل مشرق، ولكن عندما سقطت كابول ، سقطت أنا أيضًا”. 

وأكدت كوهيستاني في مقالها بصحيفة "البايس"، أنها مثل ملايين النساء الأفغانيات الأخريات ، حُرمت من حقوق الإنسان الأساسية الخاصة بها وتركت بلا وظيفة، وواجهت كل يوم قيودًا جديدة يفرضها قادة طالبان باسم الشريعة الإسلاميةـ بسبب  حقوق المراة وحركة طالبان

لم تستطع كوهيستاني مغادرة المنزل بدون محرم (قريب ذكر) ، وأغلقت أبواب المدارس أمام الفتيات ، وشجعت طالبان على الزواج القسري وأنشأت محاكمها الخاصة.

 لم تعد المرأة تتمتع بالحرية في أفغانستانلصة صة حقوق المراة وحركة طالبان حيث كانت العدالة الاجتماعية بعيدة، و مرة أخرى كانت الأرض خصبة لإثارة العنف ضد النساء، شعرت بخيبة أمل كبيرة، ولم تستطع التحديق من النافذة في كيفية حرمان النساء من حق التصويت.

وأوضحت الناشة الأفغانية حول  حقوق المراة وحركة طالبان قائلة: "أفضل أن أقف وأقاتل ، مهما كانت التكلفة ، على أن أبقى صامتة، بمشاركة الأصدقاء والمعارف ، وبالتوازي مع نشطاء حقوق مدنيين آخرين ، أنشأنا حركة تسمى "نساء أفغانيات بحثًا عن العدالة" ، ونزلنا إلى شوارع كابول للاحتجاج، حيث كان شعارنا الخبز والعمل والحرية.

على مدى عدة أشهر ، حشدوا العديد من النساء الأفغانيات لاستعادة ما كان بحق لهن والمظاهرات المخطط لها ، سواء في أفغانستان أو في الخارج، ولقد كانت بلا شك معركة مليئة بالتحديات. 

 

وأردفت كوهيستاني قائلة : “لم يعد لدي حياة خالية من الهم مثل تلك التي كنت أستمتع بها. لم تعد مجرد معلمة ، أم لطفلين صغيرين ؛ الآن يمثل أمة تصرخ على الظلم والاستبداد”.

وتابعت "كنت بحاجة إلى أن أكون صوت ملايين النساء اللواتي يصرخن من أجل حريتهن، وواجهت معارضة من عائلتي وتهديدات بالقتل من طالبان، ولقد تم قمع نضالنا بعنف في الشوارع. تم اعتقال واختفاء وقتل العديد من الرفاق على أيدي طالبان ، وتركت جثثهم هامدة في الخنادق.

 

واتابعت الناشطة  أنا شخصياً تعرضت للاعتقال والتعذيب لأنني تظاهرت مع طفليّ ، في الثالثة والسابعة من العمر. لكن البيئة الخانقة وقمع طالبان لم يجعلنا نعود. 

Un grupo de activistas protestaba contra los talibanes por la desaparición de varias mujeres, en enero en Kabul.

 

لن نتراجع خطوة واحدة إلى الوراء في مواقفنا ، فنحن نعلم أنه في طريق الحرية والعدالة سيتعين علينا تقديم تضحيات كثيرة وسنواجه العديد من التحديات. لكن على الرغم من كل هذا العنف ، انضمت مئات النساء إلى الحركة،  معًا نكافح بلا كلل لنظهر للعالم إلى أي مدى نحن على استعداد للدفاع عن ما تم تحقيقه في العشرين عامًا الماضية.

مطالب المرأة ليست مشروعًا ، لكنها حقيقة مستعصية. في الوضع الحالي لأفغانستان ، المرأة هي الصوت الوحيد الذي يصرخ ضد اضطهاد وجرائم طالبان. اليوم ، يعرف العالم كله أنه إذا كان لأفغانستان مستقبل ، فسيتم بناؤه على يد مقاتلات.

مضى عام على بدء المعركة الأهلية التي نخوضها نحن النساء ضد ممارسات طالبان وأيديولوجيتها. خلال هذا الوقت تم اعتقالي وتعذيبي ، وقتل أصدقائي ، وتلقينا تهديدات ، لكننا لم نتراجع أبدًا. كل يوم يمر ، يصبح نضال النساء أكثر منطقية ويصبح أكثر تماسكًا. إن ذلك المجتمع في بلدنا وفي بقية العالم يؤمن بالمقاومة القوية للمرأة الأفغانية هو أحد أعظم إنجازاتنا.