رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تُحبط تهريب أكثر من 71 طنًا من القات والحشيش

نشر
الأمصار

أحبطت قوات حرس الحدود في السعودية، اليوم الأربعاء، محاولة تهريب كميات من القات والحشيش.

صرّح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لحرس الحدود السعودية، العقيد مسفر القريني، أن الدوريات البرية لحرس الحدود بمناطق نجران وجازان وعسير، أحبطت محاولات تهريب 69 طنًا و689 كيلوجرامًا من مادة القات المخدر، وطن و618 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن "القريني" قوله، إن الدوريات قبضت على مهربي المخدرات وعددهم 70 متهمًا، منهم 33 مواطنًا، و37 مخالفًا لنظام أمن الحدود، وهم 17 يمنيا، و20 إثيوبيا.

وأشار إلى أنه جرى استكمال الإجراءات النظامية الأولية بحقهم، وتسليمهم والمهربات لجهة الاختصاص.

وفي سياق أخر، انتهت الشركة السعودية المصرية للاستثمار من إتمام 4 صفقات استحواذ بقيمة 1.3 مليار دولار على شركات مدرجة بالبورصة المصرية.

وجدير بالذكر، أن الشركة السعودية المصرية للاستثمار مملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودية “صندوق الثروة السيادي في المملكة”.

وذكر بيان لوزارة التخطيط المصرية اليوم الأربعاء، إن الاستحواذ تم على حصص أقلية مملوكة للدولة في أربع شركات مصرية رائدة مدرجة بالبورصة المصرية.

ومن بين الشركات التي تم الاستحواذ على نسب الأقلية فيها هي شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية.

وبدورها، قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط المصرية، ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي: “إن الصفقة تأتي في إطار خطة الدولة المصرية لتوسيع قاعدة الملكية وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر”.

وأشارت إلى أن الصفقة ضمن استراتيجية صندوق مصر السيادي في جذب المستثمرين العرب والأجانب وإتاحة فرص استثمارية واعدة في القطاعات الاقتصادية المختلفة بما يحقق أعلى درجات الاستفادة للدولة المصرية ويعظم من استغلال الأصول المملوكة للدولة ويضمن حقوق الأجيال القادمة.

وأضافت: “أن هذه الصفقة تعكس ثقة المستثمر الأجنبي في الاقتصاد المصري كونه من أحد الأسواق الاستراتيجية الواعدة التي لديها العديد من الفرص الاستثمارية الجاذبة”.

وتعد هذه الصفقة تأتي تفعيلاً للاتفاقية الموقعة بين مصر والمملكة العربية السعودية التي تم توقيعها في يونيو الماضي فيما يتعلق باستثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مصر بالتعاون مع صندوق مصر السيادي.