رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. بدء اجتماع الأحزاب الكردية في أربيل بحضور بلاسخارات

نشر
اجتماع الأحزاب الكردية
اجتماع الأحزاب الكردية

عقدت الاحزاب الكردستانية بالعراق، اليوم الاربعاء، اجتماعا بحضور ممثلة الامين العام للامم المتحدة جنين بلاسخارت، لمناقشة الوضع السياسي وحسم مرشح رئيس الجمهورية.

وعقد اجتماع الاحزاب الكردستانية اليوم بعد دعوة من رئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني.

وأضاف، أن "الاجتماع، حضره عدة أحزاب رئيسية في الاقليم، الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني وحركة التغيير، فضلا عن الاتحاد الاسلامي والجماعة الاسلامي والحزب الاشتراكي والحزب الشيوعي".

وأكد أن "الاجتماع، تم بحضور ممثلة الامين العام للامم المتحدة جنين بلاسخارت".

وأوضح، انه "ستتم مناقشة تقارير الاحزاب التي تم تحضيرها بعد اخر اجتماع، بالاضافة الى مناقشة الوضع السياسي ومسالة حسم رئيس الجمهورية".

وفي وقت سابق، أكدت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، أن لقائها بزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر كان جيداً.

وقالت بلاسخارت في مؤتمر صحفي بعد لقائها السيد الصدر في الحنانة، إنها "ناقشت مع السيد الصدر أهمية إيجاد حل للأزمة السياسية".

ووصلت رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، الجمعة، إلى مكتب زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في النجف الأشرف.

وكان محافظ النجف الأشرف ماجد الوائلي قد استقبل بلاسخارت في مطار النجف الدولي.

وبدوره، بحث رئيس تحالف الفتح بالعراق، هادي العامري، ومبعوثة الامم المتحدة  جينين بلاسخارت، اليوم الخميس، الوضع السياسي والقصف التركي.


وقال مكتب العامري، في بيان  إن رئيس تحالف الفتح هادي العامري استقبل في مكتبه ببغداد الخميس، مبعوثة الأمم المتحدة جينين بلاسخارت، مشيرا إلى أنه تم بحث آخر مستجدات الوضع السياسي وسبل معالجة الانسداد الحاصل وضرورة استمرار الحوارات والتفاهمات للوصول إلى نتائج واقعية مقبولة تعتمد الأطر الدستورية.

وأضاف أنه تمت مناقشة ملف القصف التركي والتجاوزات التي تحدث من قبل الأتراك على الحدود العراقية.

من جانبها، أكدت مبعوثة الأمم المتحدة، جينين بلاسخارت، على ضرورة استقرار الوضع السياسي في العراق والوصول إلى حلول مشتركة ترضي جميع الأطراف.

وبدورها، قالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، إن قصف دهوك يعتبر عدوانًا تركيًا على سيادة وأمن العراق.

وأضافت بلاسخارت في كلمة لها أمام مجلس الأمن لبحث الاعتداءات التركية الأخيرة التي طالت الأراضي العراقية، أن مجلس الأمن يشجب ويدين الهجمة التركية، التي تسببت في استشهاد 9 عراقيين بينهم ثلاثة أطفال ويرفض أي أعمال عدائية لدول الجوار".

وأردفت: "العراق أسند القصف في دهوك إلى القوات التركية، وحكومة العراق تطالب بسحب تركيا لقواتها من جميع الأراضي وتدعو للتحقيق، كما أن تركيا لم تمتثل لحقوق المدنيين أثناء هجومها على العراق" لتٌعقب "هذا العدوان على العراق يقوض سيادته ويجب أن تتوقف أي هجمات على الأراضي العراقية".