رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يستقبل 1.251 مليون طن من مادتي القمح والشعير

نشر
الأمصار

استقبل ميناء العقبة الأردني، نحو 1.251 مليون طن من مادتي القمح والشعير منذ بداية العام 2022، على متن 21 باخرة، إحداها وصلت اليوم الثلاثاء، وجار العمل على تفريغها.

وبدوره ؛ ذكر الناطق الإعلامي باسم وزارة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية، ينال البرماوي في تصريحات صحفية، إن كميات القمح التي وصلت على متن 10 بواخر منذ بداية العام 2022، تبلغ 588 ألف طن، فيما تبلغ كميات الشعير الواردة للميناء نحو 663 ألف طن، على متن 11 باخرة.


وذكر "البرماوي"، أن المخزون الاستراتيجي للقمح يكفي للاستهلاك المحلي لمدة 14 شهراً، إذ يبلغ معدل الاستهلاك الشهري للقمح 90 ألف طن، مضيفا أن مخزون المملكة من مادة الشعير يكفي للاستهلاك المحلي لمدة 12 شهراً، ضمن معدل استهلاك شهري يقدر بـ80 ألف طن.

ويشمل المخزون الاستراتيجي للمملكة من مادتي القمح والشعير، الكميات الموجودة بالمستودعات بالإضافة إلى الكميات المتعاقد عليها، والتي تورد للمملكة حسب المدد الزمنية المتفق عليها، وفق البرماوي.

وأكد استمرار الوزارة بطرح مناقصات لاستيراد مادتي القمح والشعير للمحافظة على المخزون الاستراتيجي وتعزيزه باستمرار.

أخبار أخرى.. 

الأردن يتوقع انتهاء زيادة إصابات كورونا

أكد مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة ومسؤول ملف كورونا في الأردن الدكتور عادل البلبيسي، أن المؤشرات تدل على نهاية ارتفاع نسب الاصابة بكورونا قبل بدء العودة الى المدارس.

ودعا البلبيسي في تصريحات إعلامية إلى ضرورة تطعيم أبنائهم ضد الفيروس.
 

وقال البلبيسي إنه بالنظر إلى نسبة التغير في اعداد الحالات بين اسبوع وآخر، يلاحظ أن هذه النسبة انخفضت في اخر اسبوعين، إذ كانت تصل إلى 80% زيادة اسبوعيا، إلا أنها انخفضت في الاسبوع قبل الماضي إلى 13%، كما انخفضت 2% الاسبوع الماضي.

وبين أن ذلك يدل على أننا في نهاية ارتفاع الاصابات ويتوقع البدء بانخفاض عدد الحالات، متوقعا أن يكون الأردن عاد إلى الوضع الطبيعي بانتهاء زيادة الاصابات.

 

كورونا عالميًا

وذكرت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، أن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” حول العالم ارتفعت إلى 584 مليونا و267 ألفا و817 إصابة.

وأفادت الجامعة – في أحدث إحصائية نشرتها، عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد – بأن إجمالي الوفيات جراء الإصابة بالفيروس حول العالم ارتفع إلى 6 ملايين و418 ألفا و80 وفاة.

وأوضحت أن الولايات المتحدة سجلت أكبر عدد من حالات الإصابة حول العالم، والتي بلغت أكثر من 91.9 مليون إصابة، في حين تجاوزت حصيلة الهند 44.1 مليون إصابة لتحتل المرتبة الثانية، تليها البرازيل بأكثر من 33.9 مليون.

ووفقا لأحدث البيانات، تصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس بأكثر من مليون و32 ألف حالة وفاة، تلتها البرازيل في المرتبة الثانية بـ679 ألفا و536 وفاة، ثم تأتي الهند في المرتبة الثالثة بإجمالي 526 ألفا و600 وفاة.

 

إرشادات وتوجيهات منظمة الصحة العالمية

وتنصح منظمة الصحة العالمية أنه على الجميع  الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي تتخذها جميع دول العالم بما يناسب طبيعتها الجغرافية والاقتصادية ايضا.

وأكدت الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل بشكل رئيسي عن ‏طريق القُطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما ‏يسعل أو يعطس أو يتنفس.

ووزن هذه القُطيرات أثقل من أن ‏يسمح لها بالبقاء معلقة في الهواء، فهي سرعان ما تسقط على ‏الأرض أو الأسطح.

و يمكن أن تصاب بالعدوى عن طريق التنفس إذا كنت قريباً جداً ‏من شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو لامست سطحاً ملوثاً ‏ثم لمست عينيك أو أنفك أو فمك.‏‏

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا