رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العاصمة الإدارية الجديدة بمصر.. حلم يعيد أمجاد الفراعنة

نشر
الأمصار

"ستكون ساحة أكبر من تيانانمن" ، يتفاخر المصريون بإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة لمصر وسط الغبار الخانق الذي تثيره عشرات الشاحنات التي تجول في مكان في الصحراء تتناثر فيه الرافعات بين النيل والبحر الأحمر، بحسب صحيفة البايس الإسبانية. 

 

يشير موظف الشركة العامة التي تقوم ببناء العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، على بعد 40 كيلومترًا شرق القاهرة ، إلى واجهات الوزارات الجديدة تمامًا ، مثل قصور الأقصر التي يبلغ عمرها ألف عام ، والتي حددت حدود الحكومة من قبل، و الجزء الأكبر من البرلمان تم تنفيذه، وفي الأفق البعيد - "لأسباب أمنية" ، كما يتأمل - يمكن أن نلمح مقر الإقامة المستقبلي للرئيس عبد الفتاح السيسي ، أبو المشروع الجديد.

 وبقدر ما تراه العين ، ترتفع كتل من الشقق ، تحمل أسماء مثيرة للذكريات باللغة الإسبانية مثل El Patio أو La Vista ، حيث سيعيش مليوني شخص قريبًا في  العاصمة الإدارية الجديدة لمصر لقد تجاوزت مصر للتو عتبة 100 مليون نسمة وسط صمت رسمي. مزدحمة في وادي النيل والدلتا ، والتي بالكاد تمثل 8 ٪ من التراب الوطني ، والقنبلة الديموغرافية الموقوتة - اثنان من كل ثلاثة مصريين تحت سن الثلاثين - قد تم تفعيلها بالفعل. إذا لم يتم إصلاحه ، فإن التعداد السكاني للدولة العربية سوف يكسر حاجز 150 مليون في عام 2050.

 أشار السيسي نفسه إلى الانفجار الديموغرافي - كل عام هناك 2.5 مليون نسمة إضافي وثلاثة أرباع مليون شاب يدخلون سوق العمل - باعتباره التحدي الأكبر الذي يواجه مصر إلى جانب الإرهاب.

بعد أربع سنوات من العمل من قبل 150.000 عامل من المخطط أن يستثمر فيها 23.000 مليون يورو ، سيتم نقل 54.000 موظف حكومي في الأشهر المقبلة إلى  العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، وتحيط بها مناطق سكنية فاخرة ومركز أعمال يضم 21 برجًا للمكاتب. 

صورة تعبيرية

 

يقول العقيد خالد الحسيني ، المتحدث باسم وكالة التنمية العمرانية بالعاصمة الإدارية (ACUD ، لاختصارها باللغة الإنجليزية): "لن يتم إنفاق جنيه واحد من الميزانية العامة". قال هذا الضابط في مكتبه الواقع في مجمع عسكري يضم فندقًا فاخرًا ومناطق ترفيهية في القاهرة الجديدة ، إحدى المناطق ، "سيتم تمويل المشروع بأكمله ذاتيًا من خلال بيع الأراضي العامة للمطورين الخاصين". تم بناء الأجهزة الطرفية في العقود الأخيرة لتخفيف الازدحام الديموغرافي للعاصمة التاريخية لمصر ، والتي يتجاوز عدد سكانها 20 مليون نسمة بالإضافة إلى منطقتها الحضرية. 

وستمتد  العاصمة الإدارية الجديدة لمصر على مساحة 730 كيلومترًا مربعًا ، أي أكثر بقليل من جزيرة مينوركا ، وسيضم ستة ملايين نسمة، والمرحلة الأولى التي يتم الانتهاء منها الآن سوف تشمل فقط ثلث المحيط والسكان. 

 

البرج الايقونى ومنطقة الاعمال المركزية  (1)

البرج الايقونى ومنطقة الاعمال المركزية (1)

 

 

ونقلت الصحيفة عن العقيد الحسيني “النقل الجماعي للمسؤولين مخطط له بين يوليو وأغسطس من هذا العام ، لكن القرار النهائي سيكون سياسيًا”، في حين أن الوزارات تبدو متقدمة للغاية ، فقد تم بناء البرلمان بنسبة 60٪ والقصر الرئاسي بنسبة 50٪. انتقال السيسي إلى العاصمة الصحراوية سيجعل ميلاد العاصمة الإدارية رسمياً العام المقبل. بدأت المناظر الطبيعية لأشجار النخيل والمباني تشبه ضاحية سكنية أمريكية. 


 

البرج الايقونى ومنطقة الاعمال المركزية  (2)

البرج الايقونى ومنطقة الاعمال المركزية (2)

 

 

وأوضحت  الصحيفة، أنه صحيح أن نموذج تمويل رأس المال الجديد لا يعتمد في حد ذاته على ميزانية الدولة ،  ولكن الشقق تتراوح أسعارها بين 50 ألف و 100 ألف يورو.

"الاستثمار القوي في الأرض والبناء مفيد فقط على المدى القصير يوضح كما يقول عمرو عدلي ، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة أن قطاع العقارات كان المصدر الرئيسي للنمو في الاقتصاد منذ الثمانينيات، .

تتولى شركة الإنشاءات الصينية CSCEC تنفيذ الحي المالي في  العاصمة الإدارية الجديدة لمصر، والذي سيتوج بناطحة سحاب بارتفاع 390 مترًا. يعيش المئات من الفنيين والمتخصصين الصينيين في الموقع في خلية من الوحدات الجاهزة.

من جهة المشروع ، يشير العقيد الحسيني إلى أن الأرض المفرج عنها في وسط القاهرة بسبب نقل الوزارات ستسهم أيضًا في تمويل العاصمة الجديدة ، حيث تم التخطيط لحي دبلوماسي للوفود الأجنبية، في خطط الشركة العامة ACUD هناك قطع أراضي محجوزة للولايات المتحدة أو الصين أو البرازيل. 

دفعت الأسعار المرتفعة التي طالبت بها الأرض والقيمة العقارية المرتفعة للمقر الحالي العديد من دول الاتحاد الأوروبي إلى عدم اتخاذ قرار بعد بشأن نقلها إلى العاصمة الجديدة ، وفقًا لمسؤول دبلوماسي أوروبي.

توشك المدينة الفاضلة التي أعلنها السيسي منذ ما يقرب من أربع سنوات على أن تصبح حقيقة واقعة ، أفادت رويترز أن أفق برج المكاتب لم يظهر بعد في الصحراء المصرية ، على الرغم من أن المطورين قد اشتروا بالفعل نصف أراضي المرحلة الأولى.