رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفن التجارية تتجنب الدخول لمنياء "كاوش يونج" بتايوان بسبب المناورات الصينية

نشر
الأمصار

أعلنت عدد من السفن التجارية، اليوم السبت، عن تجنبها دخول منياء "كاوش يونج" أكبر موانئ تايوان بسبب المناورات الصينية.

وكانت قد أدانت كوريا الشمالية رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي دعمها استخدام قوة ردع ضد بيونج يانج خلال زيارتها لكوريا الجنوبية.
وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، إن تصريحات بيلوسي جزء من مخطط أمريكي لتصعيد التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وأوضحت أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي حاولت تبرير سياسة واشنطن العدائية ضد كوريا الشمالية ودعم تعزيز الأسلحة الأمريكية.
ونقل بيان وكالة الأنباء المركزية الكورية عن جو يونج سام المدير العام لإدارة الصحافة والإعلام بوزارة الخارجية في كوريا الشمالية إن "بيلوسي، أسوأ مدمر للسلام والاستقرار الدوليين، أثارت .. غضب الشعب الصيني بسبب رحلتها الأخيرة إلى تايوان".

وتابع: "ستضطر الولايات المتحدة لدفع ثمن باهظ للمشاكل التي تثيرها أينما ذهبت".

واشنطن: الصين استغلت زيارة بيلوسي إلى تايوان للقيام بأعمال عسكرية استفزازية

وقال وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، إن السلطات الصينية تحاول تغيير الوضع الراهن في تايوان، مؤكدا أن واشنطن "أبلغتالصين مرارا أننا لا نسعى إلى أزمة لكن بكين اختارت المبالغة في ردة فعلها".

 

وأضاف في مؤتمر صحفي، أن بكين استغلت زيارة بيلوسي وردة الفعل الصينية مبالغ فيها الصين، وكذلك للقيام بأعمال عسكرية استفزازية،  أن واشنطن لا تدعم استقلال تايوان وهناك مساع لنزع فتيل الأزمة في المضيق."

وأكد أن أمريكا "ستستمر بدعم الاستقرار في المحيطين الهادئ والهندي وسنعمل على حماية أمن حلفائنا في المنطق، وسنبحر في أيمنطقة ضمن مبدأ حرية الملاحة".

التقت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اليوم /الجمعة/ برئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في طوكيو، آخر محطة في جولتها الآسيوية.
وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن المسؤولين ناقشا الوضع في تايوان، وقدرات الردع المشترك للبلدين، إضافة إلى التزام البلدين بضمان الحرية والانفتاح في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
وقال كيشيدا - خلال مؤتمر صحفي - "نؤكد أن اليابان والولايات المتحدة ستواصلان العمل معا عن كثب للحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان".
وأصبحت بيلوسي أول رئيسة مجلس نواب أمريكية تزور تايوان منذ 25 عاما.. حيث عقدت محادثات مع زعيمة تايوان تساي إنغ ون الأربعاء الماضي. وقد أثارت الزيارة غضب الصين التي تعتبر تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها.
كما عقدت بيلوسي مؤتمرا صحفيا في السفارة الأمريكية بطوكيو، وقالت "إن الولايات المتحدة لن تسمح للصين بأن تؤثر على علاقاتها مع تايوان"، وتابعت "لن يقوموا بعزل تايوان عبر منعنا من السفر إلى هناك".