رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيسة النواب الأمريكي تلتقي "كيشيدا" ويبحثان التوترات بشأن تايوان

نشر
الأمصار

التقت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اليوم الجمعة برئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، في طوكيو، آخر محطة في جولتها الآسيوية.
وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن المسؤولين ناقشا الوضع في تايوان، وقدرات الردع المشترك للبلدين، إضافة إلى التزام البلدين بضمان الحرية والانفتاح في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
وقال كيشيدا - خلال مؤتمر صحفي - "نؤكد أن اليابان والولايات المتحدة ستواصلان العمل معا عن كثب للحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان".
وأصبحت بيلوسي أول رئيسة مجلس نواب أمريكية تزور تايوان منذ 25 عاما.. حيث عقدت محادثات مع زعيمة تايوان تساي إنغ ون الأربعاء الماضي. وقد أثارت الزيارة غضب الصين التي تعتبر تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها.
كما عقدت بيلوسي مؤتمرا صحفيا في السفارة الأمريكية بطوكيو، وقالت "إن الولايات المتحدة لن تسمح للصين بأن تؤثر على علاقاتها مع تايوان"، وتابعت "لن يقوموا بعزل تايوان عبر منعنا من السفر إلى هناك".
وأضافت "لقد قلنا من البداية أن تمثيلنا هنا ليس بغرض تغيير الوضع القائم في آسيا، أو تغيير الوضع القائم في تايوان. إن الأمر يتعلق مجددا بقانون العلاقات مع تايوان، وسياسية الولايات المتحدة والصين، وبجميع التشريعات والاتفاقات التي أرست طبيعة علاقاتنا".
 

أخبار ذات صلة.. 

قالت يوانا فرونتسكا المنسق الخاص للأمم المتحدة بلبنان إن تحقيق العدالة أمر أساسي من أجل التعافي وسيادة القانون وإعادة بناء الثقة وتعزيز المصداقية المؤسساتية في لبنان.

وأكدت فرونتسكا - في تصريح اليوم بمناسبة الذكرى الثانية لانفجار ميناء بيروت البحري - تأييد الدعوات لإجراء تحقيق شامل ونزيه وشفاف دون مزيد من التأخير.

وأضافت أن عامين مضيا على انفجار ميناء بيروت والذي ودمر العاصمة اللبنانية وحياة الآلاف وهز العالم، إلا أن أهالي الضحايا وجميع المتضررين يعانون حتى اللحظة، وينتظرون الإجراءات القضائية ليتم الكشف عن الحقيقة وإحراز والعدالة.

اقرأ أيضا.. 

توالت المطالب اللبنانية، اليوم الخميس، بكشف حقيقة وأسباب ما جرى في ملف انفجار مرفأ بيروت، وذلك في الذكرى الثانية للحادثة التي وقعت في مثل هذا اليوم من عام 2020 .

وقال البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، خلال ترؤسه اليوم قداساً لضحايا انفجار المرفأ، إن "المطلوب أن يَستأنف قاضي التحقيقِ العدليِّ عملَه وصولًا إلى الحقيقة. نحن لا نتّهمُ أحدًا ولا نَظُنُّ بأحدٍ ولا نُبرّئ أحدًا. الناسُ في الشارع وانتم منهم لا يَصنعون العدالةَ، بل يريدون العدالة".

وأضاف: "لا تعرقلوا عمل المحقّق العدليّ بطلبات الردّ المتسارعة بحقّه، بقصد تكبيل يديه بغية طمس الحقيقة وعرقلة العدالة، لا تعرقلوا التحقيق بالضغط السياسيّ على القضاة، وبعدم إعطاء أذونات ملاحقة بحقّ مطلوبين إلى التحقيق".