رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين: الباب لا يزال مفتوحًا أمام قطر للتفاهم ثنائيًا

نشر
الدكتور عبد اللطيف
الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني

أكد الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية البحريني، أن الباب لا يزال مفتوحًا أمام قطر للحوار والتفاهم الثنائي حول جميع المسائل العالقة التي تتطلب البحث والمعالجة، ومن بينها مسألة الصيادين البحرينيين، مشددًا على أهمية التنسيق بين البلدين في المجالين البحري والجوي، وغيرها من القضايا الأخرى.

 

اقرأ أيضًا..

البحرين: فتح باب التسجيل المُسبق للتطعيم الاختياري المضاد لجدري القرود


أعلنت وزارة الصحة البحرينية، عن فتح باب التسجيل المُسبق للتطعيم الاختياري المضاد لفيروس جدري القرود لجميع المواطنين والمقيمين بالمملكة.

ونوهت الوزارة، في بيان، بتوافر كميات محدودة من التطعيم حاليًا مخصصة للفئات ذات الأولوية حسب البروتوكولات الطبية المعتمدة، والتي تشمل العاملين الصحيين الذين يتعرضون للمصابين أو عيناتهم والمخالطين القريبين من ذوي الخطورة العالية، لافتةً بأن كافة الاستعدادات اللوجستية قائمة لتأمين سلاسل إمداد التطعيمات في ظلّ الطلب العالمي عليها.

‏‎وأشارت إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن إجراءات استباقية عدة واحترازية تتخذها مملكة البحرين بناءً على المستجدات الصحية العالمية المرتبطة بجدري القردة وبما يتماشى مع توصيات منظمة الصحة العالمية، منوّهة بأن الشحنات القادمة للتطعيم ستخصص للذين يرغبون في أخذ التطعيم المضاد اختياريًا من المواطنين والمقيمين بشكل مجاني.

‏‎وأكدت الوزارة جاهزيتها للتعامل مع أي مستجدات في هذا الشأن حفاظاً على الصحة العامة، حيث تمّ وضع خطة استباقية طارئة تحسّباً لأي حالة إصابة وافدة بفيروس جدري القرود، والتي تضمّنت على تفعيل آليات الكشف المبكّر للحّد من انتشار الفيروس، وتوعية العاملين الصحيين بهذا الفيروس، وآلية الإبلاغ عن الحالات المشتبه بها، وتطوير آليات التشخيص المختبري للحالات المشتبه بها بالسرعة المطلوبة، ووضع خطط لمتابعة الحالات وحصر المخالطين.

وفي وقت سابق، رحبت مملكة البحرين، الأربعاء، بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج تمديد فترة الهدنة في الجمهورية اليمنية الشقيقة لشهرين إضافيين، وفقًا لبنود الاتفاق الأساسي الذي دخل حيز التنفيذ منذ أربعة شهور.

وثمنت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، ترحيب جهود مبعوث الأمم المتحدة، وتجاوب قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية والأطراف اليمنية مع مساعيه الحميدة، والتي تأتي في سياق المبادرة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية الشقيقة في مارس 2021م لإنهاء الأزمة في اليمن عبر تسوية سلمية شاملة، داعية إلى التطبيق الكامل لبنود الهدنة من خلال فتح المعابر الإنسانية في تعز، وتسهيل تنقل ملايين المدنيين والسلع الأساسية عبر الموانئ البحرية والجوية.

وأكدت الخارجية البحرينية دعم مملكة البحرين للجهود الدولية الرامية إلى إنهاء الحرب وصولاً إلى حل سياسي شامل ومستدام للأزمة اليمنية، وفقًا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن رقم 2216، بما يلبي تطلعات الشعب اليمني الشقيق في الأمن والاستقرار والسلام والتنمية والازدهار.