رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حكومة الصومال تعين مؤسس حركة الشباب وزيرًا للأوقاف

نشر
الأمصار

عينّ رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري   أحد مؤسسي حركة الشباب والمتحدث السابق باسمها مختار روبو، وزيرا في الحكومة الجديدة، في خطوة قد تساعد على تعزيز المعركة ضد التمرد لكنها يمكن أن تثير اشتباكات بين العشائر.

وقال رئيس الوزراء حمزة عبدي بري  في تصريحات نقلها التلفزيون  إن روبو، الذي رصدت الولايات المتحدة في السابق مكافأة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه قبل أن ينشق عن حركة الشباب في 2013، سيكون الوزير المسؤول عن الشؤون الدينية.

 

واعتقلت الحكومة السابقة “روبو” في ديسمبر 2018 في جنوب غرب الصومال خلال حملته الانتخابية لرئاسة إقليم  وقمعت قوات الأمن باستخدام القوة الفارطة الاحتجاجات التي أعقبت ذلك.

وكانت أعلنت الصومال، اليوم الثلاثاء، عن تشكيلة الحكومة الجديدة المرتقبة، والتي من المقرر أن تضم 3 نساء من بين 25 وزيرا.

ومنذ أيام، التقي رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري برئيس جمهورية الصومال الفيدرالية حسن شيخ محمود لتبادل وجهات النظر بشأن مشاورات تشكيل الحكومة.

وقال مكتب رئيس الوزراء في منشور على فيسبوك إن بري أطلع الرئيس الصومالي على مستجدات تشكيل الحكومة الصومالية المرتقبة.

وكان رئيس الوزراء قد أجري خلال الساعات الماضية لقاءات مكثفة مع مختلف شرائح المجتمع من علماء الدين والمثقفين ورجال الأعمال والنساء للتشاور معهم قبل تشكيل الحكومة.

 

أخبار أخرى…

منظمة التعاون الإسلامي تطلق نداء للتدخل العاجل لإنقاذ الصومال من خطر المجاعة

طلقت منظمة التعاون الإسلامي، نداء للتدخل العاجل لإنقاذ الصومال من خطر المجاعة التي بدأت تداعياتها بالظهور في الصومال نتيجة للجفاف الشديد للعام الرابع على التوالي.

وأكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، أهمية التحرك بسرعة كبيرة لتفادي انتشار المجاعة على نطاق واسع، حيث تهدد حياة أكثر من سبعة ملايين شخص، مشيراً إلى أن المنظمة تشاطر إزاء هذه الكارثة الإنسانية العديد من الشركاء الإنسانيين قلقهم البالغ بشأن حجم الاستجابة الدولية تجاه المجاعة في الصومال، وتحذر من مغبة التباطؤ في التدخل الإنساني، وضرورة التحرك الفوري قبل فوات الأوان.

 

وأهابت الأمانة العامة المجتمع الدولي والدول الأعضاء وشركائها في العمل الإنساني بمضاعفة جهودهم في التخفيف من معاناة المتضررين من الجفاف ورفع مستوى التدخل الإغاثي العاجل حتى لا يتفاقم الوضع الإنساني الراهن، وقالت إنها على أتم الاستعداد، من خلال مكتبها الإقليمي في الصومال، للتعاون مع المجتمع الدولي وشركائها في العمل الإنساني في هذا الشأن في ضوء جهودها المستمرة في الصومال لدعم الشعب الصومالي