رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بروفايل: هاني شاكر.. أبرز المحطات في حياة أمير الغناء العربي

نشر
الأمصار

طمأنت السيدة نهلة توفيق، زوجة الفنان هاني شاكر، جمهوره على صحة أمير الغناء العربي، مؤكدة أنه غادر المستشفى منذ قليل وهو حاليًا متواجد بالمنزل وحالته الصحية مستقرة.

وكان قد تعرض الفنان هاني شاكر لوعكة صحية أعتذر على إثرها عن حضور حفله الغنائي بمسرح النافورة في دار الأوبرا المصرية، التي أقام بها مئات الحفلات الغنائية منذ دخوله في عالم الفن عام 1966 في فيلم (سيد درويش) حيث قام بتجسيد شخصية «درويش» في صغره ليتخذ طريق الفن بعد ذلك ويدرس الموسيقى بمعهد الكونسرفتوار.

أمير الغناء العربي 

بداية مشواره الغنائي يرجع إلى الموسيقار محمد الموجي الذي قدمه بأغنية (حلوة يا دنيا) عام 1972، ليحقق بعدها نجاحات تكللت بلقب “أمير الغناء العربي”، حيث ظهر وسط عمالقة الغناء الذين أمنوا بموهبته منهم: مأمون الشنّاوي، خالد الأمير، شادية، وردة، عبد الحليم حافظ نفسه.

وواجه هاني العديد من الشائعات أبرزها الخلاف مع العندليب الأسمر “عبد الحليم حافظ” والذي انتهي بمشاركتهما أغنية (كده برضه يا قمر) في إحدى الحفلات.    

لم تتوقف نجاحات شاكر في الغناء والموسيقى فقط ولكنه تولى أيضًا منصب نقيب الموسيقيين لفترتين متتاليتين منذ عام 2015 وحتى موعد الانتخابات القادمة للنقابة فى 2023، ولم تكن رحل النقابة هادئة هي الأخرى.

معارك فنية 

فمنذ توليه لمنصب نقيب الموسيقيين كان دوماً «شاكر» له مواقف واضحة سواء على الجانب الإنسانى بالاهتمام بأعضاء النقابة من الناحية المادية والصحية ودعمهم، إلى جانب دفاعه الدائم عن الذوق العام والموسيقى المصرية والعربية، تارة برفضه ما يسمى بأغانى «المهرجانات» ومن يقدمونها ومنع التحاقهم بعضوية نقابة الموسيقيين، وأخرى بمنع حفلات بعينها.

بدأت معارك هانى شاكر الفنية عام 2016 وقت إصداره قرار منع حفل لإحدى فرق موسيقى «الميتال».

في عام 2018 ظهرت خلافات بين كل من «حمو بيكا» و«مجدى شطة» والتي انتشرت بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعى ليخرج هاني شاكر مصرحاً بأن هؤلاء لا علاقة لهم بالنقابة، مؤكدًا أنه ضد أى شخص يفسد الذوق العام.

ثم قرر منع كل من حسن شاكوش وعمر كمال من الغناء أو إقامة أي حفلات، بسبب أغنية “بنت الجيران” التى حققت شهرة ونجاحًا كبيرًا، وانتقد الكثير من الفنانين والجمهور قرار نقيب الموسيقيين معتبرين أنه لون غنائي جدير وله محبيه. 

وأخيرًا تعرض شاكر لانتقادات بعد عرض صور الدعاية الخاصة بأغنيته الجديدة “لو سمحتوا”، والتي أثارت صور الدعاية لها حالة من الجدل، عقب نشرها عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب المظهر الجديد الذي ظهر به.

وأوضح شاكر، أنه لم يخش من الخطوة وخروجه بهذا “اللوك” قائلاً: “يعتريني حالة من الجرأة لأني حسيت أن الأغنية لازم تتقدم بشكل مختلف، والاستايل جديد عليا، ومبسوط من حالة الجدل التي حدثت، ولو كنت عملت صورة طبيعية زي اللي عملتها قبل كده بشكل تقليدي مكنش حصل الجدل ده”.

محطات حزينة

تزوج هاني شاكر من السيدة نهلة توفيق في 1982م، وأنجبا ابنتهما الكبرى ” دينا” والتي توفيت عام 2011 بعد صراع مع مرض السرطان، ليكون فراق الابنه المحطة الأصعب في حياة أمير الغناء العربي، حيث لا يزال خبر وفاة ابنته “دينا” يؤثر عليه، ففي آخر لقاء تلفزيوني للفنان شاكر مع “وفاء الكيلاني” ببرنامج “السيرة” لم يتمالك نفسه وأجهش بالبكاء عندما تم عرض صورة ابنته دينا والعائلة.

وفي 22 يونيو الماضي أحيا شاكر الذكرى العاشرة لابنته عبر صفحته على موقع فيس بوك، بكلمات مؤثرة “دينا حبيبتي ونور عيني وحشتيني، ووحشتي كل اللي بيحبوكي يا أغلى وأحلى ملاك نزل على الأرض، النهاردة الذكرى العاشرة لرحيلك ربنا يرحمك ويجمعنا بيكي، إن شاء الله في الجنة مع كل اللي بتحبيهم نسألكم الفاتحة”.