رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: سنواصل دعم الشعب الأفغانى بمساعدات إنسانية قوية

نشر
وزير الخارجية الأمريكي،
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة ستواصل دعم الشعب الأفغاني بمساعدات إنسانية قوية.

وقال بلينكن في بيان إن "حركة طالبان انتهكت على نحو صارخ اتفاق الدوحة من خلال استضافة وإيواء زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري الذي قتل بضربة أمريكية في كابول"، حسبما نقلت قناة الحرة الأمريكية.

وأضاف: "في مواجهة عدم رغبة طالبان أو عدم قدرتها على التقيد بالتزاماتها، سنواصل دعم الشعب الأفغاني بمساعدات إنسانية قوية والدعوة لحماية حقوق الإنسان، وخاصة حقوق النساء والفتيات".

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن أن زعيم القاعدة أيمن الظواهري قتل في غارة جوية استهدفته في أفغانستان .

 

أخبار ذات صلة..

البيت الأبيض: بايدن أصدر قرار استهداف الظواهري في الـ25 من الشهر الماضي

أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أصدر قرار استهداف الظواهري في الخامس والعشرين من الشهر الماضي.
 

وأكد البيت الأبيض، أن إصابة الرئيس بايدن بفيروس كورونا لم تؤثر على سير عملية قتل أيمن الظواهري، مشيرا إلى أنه من المحتمل أن ينشر تنظيم القاعدة مقاطع مصورة للظواهري للدعوة إلى تنفيذ هجمات إضافية.

كما قال البيت الأبيض: “نعلم أن بعض كبار قادة شبكة حقاني كانوا على علم بمكان الظواهري ونعلم ذلك من تسترهم عليه، مضيفا أنه لا مؤشرات في الوقت الحالي على أن طالبان ستسعى للانتقام لكن الرئيس بايدن أكد على بقائنا يقظين”.

وقال الرئيس الأمريكى جو بايدن في تغريدة، "نواصل إظهار قدرتنا على الدفاع عن الشعب الأمريكي ضد أولئك الذين يسعون إلى إلحاق الأذى بنا".

وفي السياق ذاته، علق الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما على مقتل الظواهرى بقوله: “إن مقتل الظواهري دليل على أنه من الممكن استئصال الإرهاب دون الدخول في حرب”.

من جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة الأفغانية: “إن القوات الأمريكية استهدفت منزلا في الحي الدبلوماسي وسط كابول بطائرة مسيرة، كما ندد المتحدث باسم الحكومة الأفغانية، بالهجوم الأمريكي ونعتبره انتهاكا صريحا لسيادة البلاد”.

 

أخبار ذات صلة..

مسؤول أمريكي: واشنطن نفذت عملية ناجحة ضد هدف هام لـ"القاعدة"

أعلن مسؤول أمريكي، أن الولايات المتحدة، نفذت عملية ناجحة ضد هدف هام للقاعدة في أفغانستان.