رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفارة الفرنسية: تونس الرابعة عالميًا في عدد التأشيرات الممنوحة لمواطنيها

نشر
سفارة فرنسا في تونس
سفارة فرنسا في تونس

قال موقع “سفارة فرنسا في تونس": إنه "وعلى مدى سنتين ونتيجة لوباء كوفيد-19، عرف السفر الدولي، ولا سيما بين فرنسا وتونس، انخفاضا مهما ومع تخفيف القيود الصحية، شهد طلب التأشيرة انتعاشا مذهلا."

وأشارت السفارة إلى أنه على الصعيد العالمي، سنة 2021 ، مثّل التونسيون رابع جنسية يُصدر إليها أكبر عدد من التأشيرات لفرنسا.

ففي من جانفي إلى ماي 2022، تمت معالجة أكثر من50000 طلب، أي أكثر من 500 طلب في اليوم، وهو ما يعني ضعف عدد الطلبات في 2020 و2021 : وهكذا تم إصدار 30000 تأشيرة في الأشهر الخمس الأولى من السنة.

ومن المنتظر تعزيز طاقم القنصلية العامة، الذي تم تخفيضه بين 2020 و 2021، و ذلك في شهر سبتمبر للتعامل مع هذه الزيادة في الطلب بأكثر (+) من 77% في عام واحد. 

 

أخبار أخرى..

وسائل إعلام تايوانية: بيلوسي تزور البلاد الثلاثاء

ذكرت وسائل إعلام تايوانية، اليوم الإثنين، إن رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، ستزور البلاد غدا الثلاثاء.

فيما رفضت وزارة الخارجية التايوانية التعليق على هذه التقارير، وفق رويترز. 

وتأتي زيارة بيلوسي رغم تحذير الرئيس الأمريكي جو بايدن من إتمامها.

لكن التحذيرات لم تخرج من واشنطن فقط، إذ قالت الصين اليوم، إن جيشها "لن يقف مكتوف الأيدي" في حال إقدام بيلوسي على زيارة تايوان.

صدر التحذير الأحدث خلال إفادة دورية لوزارة الخارجية الصينية. وقال المتحدث باسم الوزارة تشاو لي جيان إنه بسبب وضع بيلوسي "رقم ثلاثة في الإدارة الأمريكية"، فإن زيارة تايوان، التي تقول الصين إنها تابعة لها، "سيكون لها تأثير سياسي جسيم".

ويأمل المراقبون أن يتوقف الأمر عند حدود التأثير السياسي، في ضوء حديث عن الأثر المحتمل للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وقدرة الصين على استلهام خطوة موسكو لحسم قضية تايوان العالقة.

وبدأت بيلوسي جولة تشمل أربع دول آسيوية بزيارة سنغافورة اليوم الإثنين وسط تكهنات كبيرة بأنها قد تخاطر بإغضاب بكين من خلال زيارة تايوان المتمتعة بحكم ذاتي.

ووصلت بيلوسي إلى سنغافورة، أول محطة ضمن جولتها، حيث دعاها رئيس الوزراء لي هسين لونج للسعي إلى إقامة علاقات "مستقرة" مع بكين.

كما التقت بيلوسي في وقت لاحق الرئيسة حليمة يعقوب.

 

أخبار أخرى..

خبراء: توقعات برفع معدل الفائدة في إنجلترا

توقع اقتصاديون أن يقوم  بنك إنجلترا برفع من معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس يوم الخميس القادم، ليصبح معدل الفائدة الأساسي 1.75 بالمئة، بحسب استطلاع لرويترز.

وتأتي توقعات المتخصصين برفع الفائدة في وقت يسعى فيه البنك للسيطرة على معدل التضخم المتزايد في المملكة المتحدة.

وتوقع متخصصون آخرون في استطلاع رويترز أن يرفع البنك الفائدة بمقدار 25 نقطة، وهو مقدار "أكثر اعتدالا".

ولم يرفع بنك إنجلترا من سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية منذ استقلاله في عام 1997.
وكان بنك إنجلترا، وهو البنك المركزي في بريطانيا، من أوائل البنوك التي قررت رفع أسعار الفائدة في ديسمبر الماضي، بهدف السيطرة على التضخم.

وكان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس الأسبوع الماضي.

وقال محافظ البنك، أندرو بايلي، إن زيادة أسعار الفائدة بمقدر 50 نقطة أساس قد يكون أمرًا مطروحًا.

وبلغ التضخم أعلى مستوياته في 4 عقود بنسبة 9.4 بالمئة في يونيو الماضي في بريطانيا، بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة واضطرابات سلاسل التوريد العالمية.