رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان يعتزم تشكيل حكومة تصريف أعمال جديدة الشهر المقبل

نشر
الأمصار

يعتزم رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، تشكيل حكومة تصريف أعمال في أغسطس المقبل، وفق ما كشفت وسائل إعلام محلية في السودان.

وقالت صحيفة ”الانتباهة“ الصادرة اليوم الخميس، إن البرهان بصدد اتخاذ قرارات مفصلية في الأسبوع الثاني من أغسطس المقبل، في حال عدم توصل القوى السياسية لاتفاق ينهي الأزمة بالبلاد.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها، إن قرارات البرهان المرتقبة تتمثّل في تشكيل حكومة تصريف أعمال جديدة؛ فضلا عن إعلان مبكر للاستعداد للانتخابات وفقا للمدة المحدّدة مسبقًا.

وتابعت ”هذه القرارات متوقّعة وفق معلومات مؤكّدة، ولكن كلّ السيناريوهات مفتوحة أمام قائد الجيش“.

وأوضحت أن القرارات قد تأتي نتيجة لانتهاء المهلة التي منحها البرهان للقوى السياسية من أجلّ التوافق لتسليمها السلطة.

وفي سياق أخر، أعلن والي ولاية غرب دارفور بالسودان خميس عبد الله أبكر، أن قوات مشتركة أوقفت 177 «متفلتاً» شاركوا في نزاع قبلي بمنطقة آزرني.

وفي ديسمبر (كانون الأول) 2021، وقعت أعمال عنف قبلي بمنطقة آزرني ومواقع قريبة منها بولاية غرب دارفور، أسفرت عن مقتل عشرات المدنيين وتشريد آلاف آخرين.

ونقل موقع «سودان تريبيون» عن الوالي قوله، إن «قوات مشتركة من الجيش والدعم السريع وجهاز المخابرات العامة، قبضت على 177 متفلتاً، شاركوا في النزاع القبلي بمنطقة آزرني بولاية غرب دارفور».

وتحدث عن أن ولايته لن تتهاون مع أي مجرم، بعد إبرام اتفاقيات الصلح الموقعة مؤخراً بين عدد من القبائل بإشراف مباشر من الدولة.

ويعاني إقليم دارفور من العنف القبلي الذي يُقتل فيه المئات، نتيجة الصراع علي الأرض وبسبب قضايا الثأر.

 

أخبار اخرى..

نائب رئيس مجلس السيادة السودانى يؤكد دعمه لمعالجة القضايا الصحية بغرب دارفور

 

أكد نائب رئيس مجلس السيادة السودانى الفريق أول محمد حمدان دقلو، اهتمامه ودعمه لمعالجة قضايا الحقل الصحى بولاية غرب دارفور.


واستمع دقلو، خلال لقائه الكوادر الصحية العاملة بالولاية، بمقر إقامته بقصر الضيافة بمدينة الجنينة الخميس، بحضور نائب الوالي التجاني الطاهر كرشوم، إلى تقرير مفصل حول القضايا الصحية واعادة العمل بمستشفى مدينة (الجنينة).

من جانبه، قال مدير عام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية عثمان على أبكر، في تصريحات صحفية، إن اللقاء بحث عدداً من القضايا والتحديات التي تواجه الحقل الصحي بمدينة (الجنينة) على ضوء توقف العمل بالمستشفى وموقف الحافز الموحد والخدمات الإدارية والصحية، مشيراً إلى أن الفريق أول محمد حمدان دقلو، أكد اهتمامه بدعم جهود معالجة القضايا الصحية وتذليل كافة العقبات التي تواجه الحقل الصحي، وتنفيذ المطالب العاجلة المتمثلة في الحافز الموحد للكوادر الصحية والوسيطة وتوفير وسائل إدارية لترحيل الاطباء، لافتاً إلى مطالبة نائب رئيس مجلس السيادة بتحديد الأولويات من أجل توفيرها سواء من الداخل أو بالاستفادة من العلاقات الخارجية مع الدول الصديقة.