رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الروسي يلتقي رئيسة إثيوبيا في أديس أبابا

نشر
 وزير الخارجية الروسي،
وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف

استقبلت رئيسة إثيوبيا، سهلورك زودي، اليوم الأربعاء، الوفد الروسي وعلى رأسه وزير الخارجية، سيرغي لافروف، في أديس أبابا، وذلك في إطار جولته الإفريقية، وفقا لما نشره موقع «روسيا اليوم» الإخباري.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، على تطبيق تليجرام: “إن وزير الخارجية الروسي التقى اليوم برئيسة إثيوبيا وأجرى معها محادثات”.

وكان قد وصل لافروف مساء أمس إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في إطار جولته الإفريقية التي بدأت يوم السبت الماضي، والتي تستغرق 5 أيام، وتشمل 4 دول إفريقية بدأت بمصر ثم أوغندا وجمهورية الكونغو وتنتهي بإثيوبيا.

وقد نشرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أمس مشاهد من الطائرة لاستقبال وزير الخارجية الروسي في إثيوبيا. بحسب "روسيا اليوم.

ومن جانبه، أكد “لافروف” في مقابلة حصرية مع وكالة "نوفوستي" وقناة “روسيا اليوم”، إن روسيا لديها علاقات طويلة الأمد وجيدة مع إفريقيا، منذ أيام الاتحاد السوفيتي”.

وأضاف: “أن موسكو تعمل بنشاط في السنوات الأخيرة على استعادة موقعها في القارة، مشيرا إلى أن هذا النهج تشاركها فيه الدول الإفريقية”.

 

أخبار أخرى…

إثيوبيا تعلن مقتل 85 من حركة الشباب الصومالية

قال التلفزيون الإثيوبي، إن قوات في جنوب شرق إثيوبيا قتلت 85 من مقاتلي حركة الشباب خلال اشتباكات حدودية، بعد أيام من شن المتمردين هجمات نادرة الحدوث في المنطقة.

ويزيد القتال من المشاكل الأمنية التي يواجهها رئيس الوزراء أبي أحمد، بينما يحاول قمع تمرد في منطقة أوروميا وتهدئة الجماعات شبه العسكرية الغاضبة في منطقة أمهرة وبدء مفاوضات سلام مع إقليم تيغراي الشمالي الذي يشهد تمردًا.

وقالت قناة إي.تي.في الإثيوبية، إن قوات في المنطقة الصومالية التابعة لإثيوبيا قتلت 85 من مقاتلي حركة الشباب، وأصابت وأسرت المزيد في منطقة فيرفر قرب الحدود مع الصومال.

 

وفي سياق أخر، التقى مسؤولون عسكريون صوماليون وإثيوبيون،الاثنين، في مديرية عيل بردي بمحافظة بكول جنوب غرب الصومال قرب الحدود البرية المشتركة بين البلدين.

ووفق إعلام محلي حضر الاجتماع كل من قائد الجيش الصومالي الجنرال أدوا يوسف راغي ونائب قائد شرطة ليو بوليس العسكرية التابعة للإقليم الصومالي في إثيوبيا العميد زكريا عبدي خليف.


وناقش المسؤولون الأمنيون خلال الاجتماع كيفية التعامل مع الإرهابيين وضرورة تعاون الجانبين للقضاء على حركة الشباب الإرهابية التي تقوم بأنشطة تخريبية واسعة في المنطقة خلال الأيام الماضية.