رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. احتجاجات عنيفة تخلف قتيل وأحداث عاصفة

نشر
الأمصار

سقط متظاهر برصاص الأمن بأمدرمان السودان، في أحداث عنيفة شهدتها الخرطوم صاحبت مواكب احتجاجية سيرتها قوى الحرية والتغيير.

وأمرت لجنة العمل الميداني للحرية والتغيير المشاركين في المظاهرات بفض المواكب الاحتجاجية حفاظاً على سلاتهم، ولم تستمر الاحتجاجات سوى بضع دقائق.
وكانت الحرية والتغيير تنوي إقامة مخاطبات جماهيرية في نقطة باشدار التي تبعد من القصر الرئاسي بنحو 5 كيلومترات جنوباً، حيث شارك معظم قياداتها في موكب اليوم.

واتهمت الحرية والتغيير في بيان صحفي، الأجهزة الأمنية ومن اسمتهم بالفلول بالاعتداء الغاشم على مواكب اليوم من خلال جلب أشخاص يرتدون زي مدني ويحملون أسلحة بيضاء ومسدسات، ولم يصدر تعقيب من الجهات الرسمية على هذا الاتهام.

وغابت الشرطة عن موقع احتجاجات الحرية والتغيير، كما لم تشهد الخرطوم أي تدابير احترازية من السلطات بخلاف ما كانت تفعل مع المواكب الاحتجاجية التي تدعو لها "لجان المقاومة".

وفي احتجاجات منفصلة في أمدرمان، قتل متظاهر إثر إصابته بالرصاص الحي، وفق لجنة أطباء السودان المركزية.

 

السودان.. تجدد مظاهرات الخرطوم المنددة بالعنف القبلي

 

وتجدّدت في العاصمة السودانية الخرطوم، الثلاثاء، مظاهرات الاحتجاج على العنف القبلي الذي شهدته مناطق جنوب شرقي البلاد في الآونة الأخيرة.

وخرج المئات في شوارع الخرطوم بدعوة من "قوى الحرية والتغيير - المجلس المركزي"، تحت شعار: "السودان الوطن الواحد" للتنديد بالعنف القبلي الذي أوقع قتلى وجرحى بولاية النيل الأزرق.

 

 

وفي سياق أخر، وصلت العاصمة السودانية الخرطوم، الثلاثاء، طائرة مساعدات إماراتية تحمل مواد غذائية ودوائية، مقدّمة من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان، للمتأثرين بدارفور، بحضور السفير الإماراتي بالخرطوم حمد محمد حميد سالم الجنيبي.

وقال عضو مجلس السيادة الهادي إدريس، بحسب تصريحٍ صحفي، إنّ الدعم الإنساني المقدّم من مؤسسة خليفة بن زايد، سيقدّم للمتأثرين والنازحين بولايات دارفور وغرب دارفور بوجهٍ خاص.

وأشار إلى أنّ الدعم يأتي استجابة للنفرة التي أعلنها الوفد السيادي بولاية غرب دارفور بقيادة نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو.

وشدّد سفير الإمارات بالخرطوم، حمد محمد، على أنّ الدعم الإنساني يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة العليا بدولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن جسر جوي وبحري، دعمًا للمتضرّرين بدارفور، في إطار العلاقات الأزلية والمتطورة بين السودان والإمارات.

وأضاف” الإمارات حريصة على استمرار دعمها للسودان في إطارالواجب الذي تحتمه العلاقات الثنائية والأخوية بينهما.