رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. "إسرائيل" توافق على طلب باعتقال "حميدتي"

نشر
حميدتي
حميدتي

أعلنت صحيفة الجريدة السودانية، اليوم الإثنين، أن المدعية العامة الإسرائيلية وافقت على طلب اعتقال محمد حمدان دقلو، نائب رئيس مجلس السيادة وقائد قوات الدعم السريع في السودان"حميدتي" فور وصوله إلى "تل أبيب".

ونشرت الجريدة أن "ردًا إسرائيليًا وصل لحركة جيش تحرير السودان - إحدى الحركات السياسية والعسكرية الرئيسة في دارفور، تأسست عام 2002- حول زيارة حميدتي إلى تل أبيب".

وبحسب ما ذكرته الصحيفة نقلا عن رئيس مكتب جيش تحرير السودان في إسرائيل سابقًا، عبد المنعم مانديلا، تأكيده "وصول رد مكتوب للطلب الذي تم تقديمه من قبل السودانيين في إسرائيل للحكومة الإسرائيلية، باعتقال نائب رئيس مجلس السيادة الفريق محمد حمدان حميدتي، في حال وصوله لإسرائيل".
وأضاف مانديلا أن "رد المدعية العامة لحكومة إسرائيل كان واضحًا وصريحًا"، مستشهدا بموافقتها على "اتخاذ كل الإجراءات اللازمة المذكورة في الطلب ضد حميدتي في حال وصوله إلى إسرائيل وذلك وفقًا للقانون الإسرائيلي والقوانين الدولية الموقع عليها"، وفقا لما ذكرته الصحيفة.

وقال مانديلا إن "رد المدعية العامة يمثل ضربة قوية لأطماع حميدتي في تأسيس علاقة ما بين مليشيات الدعم السريع ودولة (إسرائيل)، والتضييق عليه على المستوى الدولي".

وفي وقت سابق زار وفدًا برئاسة مدير الاستخبارات العسكرية السودانية، محمد صبير، ومستشار البرهان لشؤون الأمن القومي، مبارك عبد الله بابكر، "تل أبيب" مطلع أبريل الماضي.

وأبلغ الوفد الزائر المسؤولين الإسرائيليين "اعتراضه على التواصل المباشر لقيادات إسرائيلية مع الدعم السريع دون علم بقية أجهزة الدولة الرسمية".

كما حذر الوفد من قيامة "بوقف أي تعاون رسمي مستقبلاً إذا ما استمر تواصل الموساد مع قوات الدعم السريع".


 

أخبار أخرى…

جمارك قسطل البري تضبط محاولة تهريب مستلزمات طبية قادمة من السودان

تمكن رجال الجمارك باللجنة الثانية بمنفذ قسطل البري برئاسة محمود عبدالرحمن عبدالسلام مدير الجمرك من ضبط محاولة تهريب كمية من المستلزمات الطبية بالمخالفة لأحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنة 1955م وتعديلاته وقانون الجمارك المصرية رقم 207 لسنة 2020م ولائحته التنفيذية وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975.

ووفقا لما تناولته مذكرة مشتركة مقدمة من إبراهيم عمر مسؤول الأمن الجمركى بمنفذ قسطل البري والنقيب أحمد مدكور وكيل مباحث المنفذ مفادها اعتزام سائق مصري الجنسية تهريب كمية المستلزمات الطبية داخل السيارة رقم 6724/7563 قادمة من السودان .