رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيسي: الصومال يمثل أهمية محورية في منطقة القرن الإفريقي

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عن سعادته بلقاء نظيره الصومالي حسن شيخ محمود في قصر الاتحادية، وهنأه بتولي الرئاسة في خطوة على صعيد تحقيق الاستقرار في الصومال.

وقال السيسي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مع نظيره الصومالي حسن شيخ محمود،  بقصر الاتحادية، اليوم الاثنين، إن الصومال دولة عربية إفريقية شقيقة تمثل أهمية محورية في منطقة القرن الإفريقي.

وأضاف أن زيارة الرئيس الصومالي لمصر تعبر عن عمق العلاقات التاريخية الممتدة بين البلدين، مؤكدا أن مصر كانت في طليعة الدول التي اعترفت باستقلال الصومال عام 1960 وظلت على عهدها في مساندة السودان في تحقيق الأمن والاستقرار هناك.

ومن جانبه، أعرب الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود عن امتنانه بزيارة مصر بقوله: "إنه لشرف كبير لي ولوفد بلادي التواجد في مصر اليوم وممتن لحفاوة الاستقبال في هذا البلد العظيم، مضيفا: "لن اتحدث طويلا عن العلاقات التاريخية والأخوية بين البلدين.. على مدار القرون الماضية.. والتاريخ الحديث يشهد دعم مصر من بداية الحرب العالمية الثانية.. ومصر تدعم الصومال.. والمصريون قد دفعوا حياتهم للصومال للحصول على الاستقلال".

وأكد: "نذكر جهود مصر في دعم الاستقلال لبلدي.. ومصر والصومال يرتبطان ارتباطا عميقا في كل المجالات الممكنة سواء الاقتصادية أو الأمنية أو تقديم الخدمات الاجتماعية.. وهناك مدراس شيدتها في الصومال وهناك رموز تدل على قوة العلاقات.. ومصر تدعم الصومال خلال الثلاثين عاما الماضية كى تضمن عودتنا إلى طريقنا الصحيح".

وأضاف: "ممتن للدعم الكبير فيما يخص الأمن والخدمات الاجتماعية واستعداد مصر لدعم الصومال.. والدعم المقدم من مصر.. ممتن لدعم مصر .. ممتن لإسهام مصر في إعادة بناء الصومال.. شكرا الرئيس السيسي.. وشكرا الشعب المصري على هذا الدعم".

 

أخبار أخرى…

جمارك قسطل البري تضبط محاولة تهريب مستلزمات طبية قادمة من السودان

تمكن رجال الجمارك باللجنة الثانية بمنفذ قسطل البري برئاسة محمود عبدالرحمن عبدالسلام مدير الجمرك من ضبط محاولة تهريب كمية من المستلزمات الطبية بالمخالفة لأحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة رقم 127 لسنة 1955م وتعديلاته وقانون الجمارك المصرية رقم 207 لسنة 2020م ولائحته التنفيذية وقانون الاستيراد والتصدير رقم 118 لسنة 1975.