رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس الأمن يبحث الاعتداءات التركية على العراق الثلاثاء

نشر
الأمصار

أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن مجلس الأمن الدولي سيعقد الثلاثاء المقبل جلسة طارئة لمناقشة الاعتداءات التركية ضد العراق، لا سيما أن الحادث الأخير يعتبر خرقًا واضحًا للسيادة العراقية.

وقال حسين، خلال حضوره جلسة للبرلمان عقدت بحضور 242 نائباً، إن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، وجه بتشكيل لجنة عسكرية وإدارية وسياسية للذهاب إلى منطقة القصف الذي أدى إلى مقتل 9 مواطنين وجرح 31 آخرين.

وأضاف أن هناك محضرا رسميا بين العراق وتركيا موقعا من قبل وزير الخارجية العراقي آنذاك طارق عزيز، مع نظيره التركي عام 1984 ولمدة سنة واحدة فقط، ويخص السماح لدخول القوات التركية داخل الأراضي العراقية مسافة 5 كيلومترات.

وذكر أن الجانب العراقي سجل أكثر من 22700 انتهاك تركي منذ 2018 ضد سيادة العراق، كما قدمت وزارة الخارجية 296 مذكرة احتجاج على التدخلات التركية وتم إدراجها مؤخراً مع الشكوى المقدمة إلى مجلس الأمن الدولي تجاه تركيا.

ودعا وزير الخارجية إلى أهمية إيجاد الطرق الكفيلة في التعامل مع استمرار القصف التركي على الأراضي العراقية، خاصة وأن الحكومة العراقية طالبت تركيا بسحب قواتها العسكرية من العراق لفسح المجال للعمل وفق الخطوات الدبلوماسية والسياسية، إضافة إلى تذكيره بالحاجة إلى موقف من مجلس النواب للتحرك ضد سياسة الوجود التركي في العراق.

وقال، إن الحكومة العراقية ترغب بإيجاد الحلول الملائمة مع الجانب التركي بفتح باب المفاوضات بعيداً عن أسلوب التصعيد.

من جانب آخر، أصدرت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي اليوم توصيات بشأن الاعتداء التركي على الأراضي العراقية لرئاسة البرلمان نصت على إخراج عناصر حزب العمال الكردستاني من العراق، وانسحاب جميع القوات التركية.

كما تضمنت إعادة انتشار القوات الإتحادية على طول الحدود المحاذية لتركيا، وإلغاء الإتفاقيات الأمنية إن وجدت مع تركيا بالإضافة إلى إعادة النظر في ميزانية وزارة الدفاع لتعزيز قدراتها العسكرية.

 

الحلبوسي: لدينا الإمكانيات لمواجهة الاعتداء التركي والمنسوب لوزير الدفاع غير صحيح

 

ومن جانبه، أكد رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، السبت، أن بعض الوكالات الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي، تحدثت بأمر غيردقيق نقلًا عن جلسة البرلمان، بأن وزير الدفاع العراقي صرح بأنه ليس لدينا امكانيات لمواجهة الاعتداء التركي، مشيرًا إلى أن  ذلك أمر غير صحيح.
وأوضح “الحلبوسي”، خلال  كلمته للكشف عن تفاصيل اجتماع مجلس النواب العراقي خلال جلسته الاستثنائية مع وزير الدفاع جمعة عناد بحضور القادة العسكريين، أن وزير الدفاع والقادة العسكريين، استعرضوا الحدث وتحدثوا عن الاحتياجات التي تخص المؤسسة العسكرية بشكل عام، وأكدوا بأن القادة العسكريين هم رهن إشارة القرار السياسي.
وأضاف، "كما أطلعوا مجلس النواب عن أسباب الحادث وتفاصيله، وتحدثوا عن كيفية تعزيز القوات الأمنية".