رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا في العراق.. تسجيل 3997 إصابة جديدة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة في العراق، تسجيل 3997 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وتم تسجيل 3 حالات وفاة جديدة بـ"كوفيد-19"، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما أشارت الصحة العراقية في بيانها اليومي لمعرفة مستجدات فيروس كورونا، إلى تزايد العدد الإجمالي لحالات الإصابة لتصل إلى 2421716 حالة إصابة، وارتفع العدد الإجمالي لحالات الوفاة إلى 25280 حالة وفاة، وذلك منذ بداية جائحة فيروس كورونا.
وأعلنت وزارة الخارجية العراقية، الخميس، انها ستستدعي السفير التركي في العراق لتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة بشأن القصف على زاخو، فيما اشارت الى انه سيتم تحشيد الجهود الدولية حول القصف.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد الصحاف، إن "اجراءات وزارة الخارجية حول القصف التركي لن تكون تقليدية بل سنتبع أعلى درجات الرد والردع الدبلوماسي".

وبين أن "الوزارة ستبدأ من اللجوء الى مجلس الامن واتخاذ اجراء رادعة، واستدعاء السفير التركي لتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، مع حشد الجهود الدولية لمساندة العراق جراء القصف".

وأكد ان "الوزارة ستستدعي بعد قليل السفير التركي في بغداد لتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة".

وبدورها، قدَّمت جمهورية مصر العربية، اليوم الخميس، التعازي بضحايا الهجوم الذي استهدف أحد المنتجعات السياحية في محافظة دهوك بكردستان العراق.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان، إن " جمهورية مصر العربية تتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة للعراق الشقيق في ضحايا الهجوم الغاشم الذي استهدف أحد المنتجعات السياحية في محافظة دهوك بكردستان العراق، ما أسفر عن وفاة وإصابة عدد من الأشقاء المدنيين العراقيين".

واعربت عن "إدانتها بأشدِّ العبارات لهذا الاعتداء الآثم"، مشددةً على "ضرورة احترام ثوابت ومقررات القانون الدولي ذات الصلة بحماية المدنيين".

وأكدت "دعمها الكامل لسيادة العراق ومساندتها لما تتخذه الحكومة العراقية من إجراءات لحفظ أمن واستقرار البلاد ومقدرات الشعب العراقي الشقيق"، مُعربةً عن "خالص التعازي لذوي الضحايا الأبرياء والتمنيات بالشفاء العاجل لجميع المُصابين".

ومن جانب أخر، انطلقت تظاهرة كبيرة، اليوم الخميس، أمام مبنى السفارة التركية في العاصمة بغداد.

وعبروا المتظاهرين عن تنديدهم وغضبهم على الاعتداءات التركية التي استهدفت المدنيين الأبرياء في زاخو"، مطالبين بردٍّ كبيرٍ؛ كون الاعتداء مؤلماً.

وطالبوا المتظاهرين أيضاً بغلق السفارة التركية ومقاطعة البضائع التركية، وتقديم شكوى لمجلس الأمن الدولي.

وبدوره، وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بإعلان الحداد في العراق لمدة يوم واحد على أرواح شهداء القصف التركي.

وذكرت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، وجه بإعلان الحداد الرسمي ليوم الخميس، على الشهداء الذين سقطوا جراء القصف التركي الغاشم على أحد المصايف السياحية في محافظة دهوك".

وكان قد وجه رئيس مجلس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، الأربعاء، بإرسال وفد رفيع من الحكومة الاتحادية للإطلاع على المكان الذي تعرض للقصف من قبل الجيش التركي في إدارة منطقة "زاخو" في إقليم كوردستان.

وقال مصدر في وزارة الخارجية العراقية، إن الكاظمي أوفد وزير الخارجية ونائب قائد العمليات المشتركة وسكرتيره الشخصي إلى مكان القصف التركي في زاخو.