رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: سنوقف صادرات النفط إذا كانت أسعار الغرب أقل من تكاليف الإنتاج

نشر
الأمصار

قال نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، اليوم الخميس، إن روسيا ستوقف صادرات النفط العالمية إذا كان الحد الأقصى لأسعار الغرب يجعل مواصلة الإنتاج غير مربحة.

وحسب وكالة الأنباء الروسية “تاس”، قال "نوفاك": “إذا كانت هذه الأسعار التي يتحدثون عنها أقل من تكاليف إنتاج النفط، فإن روسيا لن تضمن توريد النفط إلى الأسواق العالمية، مما يعني أننا ببساطة لن نعمل بربح سلبي”.

واتفقت دول مجموعة السبع على وضع حد أقصى لسعر النفط الروسي في نهاية يونيو وهي الفكرة التي طرحتها واشنطن لأول مرة كوسيلة للحد من دخل روسيا من صادرات الطاقة. 

وفقًا لـ “بلومبرج”، يناقش مؤيدو الإجراء إمكانية الحد من السعر المدفوع لصادرات روسيا من خلال التدخلات في التأمين ونقل النفط في البلاد. 

ووفقًا للخطة، يُسمح فقط بالتأمين ونقل المواد الخام والمنتجات النفطية التي لا تتجاوز قيمتها الحد الأقصى للسعر.

الدفاع الروسية: مقتل 600 "قومي متطرف" في منطقة أوديسا خلال 24 ساعة

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، القضاء على أكثر من 600 "قومي متطرف" في منطقة أوديسا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الدفاع الروسية ، في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم"، أنه تم القضاء على أكثر من 600 عنصر من القوميين المتطرفين، من بينهم 120 مرتزقا، بضربات دقيقة خلال اليوم الماضي في منطقة أوديسا.

وأضافت أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية، أسقطت طائرة هليكوبتر من طراز "Mi-8" تابعة للقوات الجوية الأوكرانية في مقاطعة نيكولايف، وكذلك أسقطت 5 طائرات بدون طيار في مناطق مختلفة بمقاطعة خاركوف وجمهورية دونيتسك الشعبية، كما تم اعتراض 8 قذائف صاروخية من أنظمة “أوراجان”.

أقرا أيضا

البنك المركزي الأوكراني يخفض قيمة العملة لوقف نزيف الاحتياطيات

خفض البنك المركزي الأوكراني سعر الصرف الرسمي لعملة الهريفنيا، وذلك لحماية احتياطياته من العملات الأجنبية في ظل التداعيات القاسية للغزو الروسي على اقتصاد البلاد.

وأعلن البنك الوطني الأوكراني اليوم الخميس خفض سعر الهريفنيا إلى 36.5686 لكل دولار، مقابل مستوى 29.5 الذي تم الإبقاء عليه لخمسة أشهر.

وكانت السلطات قد علقت تداول الهريفنيا وشددت الضوابط على رأس المال بعد انطلاق الغزو الروسي في فبراير، وذلك لمساعدة الحكومة على استيراد السلع الحيوية ووقف التضخم المتصاعد.

وذكر البنك أن الهريفنيا ستبقى ثابتة عند المستوى الجديد، وفقا لوكالة "بلومبرج" للأنباء.

وقد كان للتدخل للحفاظ على مستوى صرف الهريفنيا تداعياته على الاحتياطيات الدولية لأوكرانيا، في وقت تسببت فيه الحرب بالفعل في تراجع الدخل الأجنبي للبلاد.