رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسبانيا تؤكد دعمها للمشاريع التنموية في موريتانيا

نشر
 خوسيه مانويل ألباريس
خوسيه مانويل ألباريس

قال وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس إنه أكد للرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، خلال لقاء جمعهما، إن بلاده ستظل تدعم المشاريع التنموية في موريتانيا.

وأضاف رئيس الديبلوماسية الإسبانية، إن بلاده  ستدعم بصورة خاصة المشاريع المتعلقة بالأمن الغذائي والثروة السمكية، والمشاريع ذات الأولوية بالنسبة للحكومة الموريتانية.

ووصف  رئيس الديبلوماسية الإسبانية، العلاقات الثنائية بين موريتانيا وإسبانيا بالجيدة جدا، مشيرا إلى أن البلدين يسعيان إلى مزيد من التعاون خاصة في هذه الظرفية الدولية الخاصة.

وتشهد العلاقات الموريتانية الإسبانية تطورا لافتا في الآونة الأخيرة توج بتصديق مجلس الوزراء الموريتاني، منتصف الشهر الماضي على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين الحكومة الموريتانية ونظيرتها الإسبانية، الموقعة في العاصمة الإسبانية مدريد في الـ 24 يوليو 2008.

وتنص المعاهدة المذكورة على وضع إطار للتشاور السياسي بين البلدين، وذلك عبر اجتماع دوري عالي المستوي، وتشجيع وتفعيل التعاون الاقتصادي والمالي بين الطرفين، وكذلك التعاون في مجال الدفاع وذلك بالاستناد الي اتفاق التعاون في هذا المجال الموقع سنة 1989. 

وتشجع المعاهدة على التعاون من أجل التنمية، عبر اللجنة المشتركة، في مجالات الحكامة الديمقراطية والتنمية المؤسساتية وبناء السلم وتلبية الاحتياجات الاجتماعية.

وتسعى المعاهدة إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الأمن الغذائي، ومكافحة المجاعة، والتعليم، والثقافة، والصحة، إضافة إلى التعاون في المجال القانوني، والشؤون القنصلية، والهجرة، وتنقل الأشخاص ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وتهريب المخدرات.

وتأتي خطوة التصديق على المعاهدة بعد أسبوعين من زيارة قامت بها ملكة إسبانيا «دونيا ليتيسا» إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط. 

أخبار ذات صلة..

الرئيس الموريتاني يلتقي وزير الخارجية الإسباني

التقى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني في العاصمة نواكشوط يوم الأربعاء،  بوزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني جوزي مانييل ألباريس بينو.
وجرى خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

كما التقى وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك يوم الأربعاء بنظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الذي يزور نواكشوط حاليًا.
نظم مكتب المستشار القانوني لدى مفوضية الاتحاد الإفريقي، بمقر الاتحاد في أديس أبابا، حفل تكريم رمزي لبلادنا بمناسبة وصولها إلى الحد الأساسي من إيداع التصديقات على اتفاقيات الاتحاد الإفريقي، حيث وقعت بلادنا على 43 اتفاقية، من أصل 69 اتفاقية، كما أودعت تصديقاتها على 23 من مجمل تلك الاتفاقيات لدى مكتب المستشار القانوني بأديس أبابا.

وبهذه المناسبة، أشاد ممثلو مكتب المستشار القانوني لدى مفوضية الاتحاد الإفريقي بهذا الإنجاز الذي يعبر عن اهتمام موريتانيا الكبير بتطوير القواعد القانونية لمنظمة الاتحاد الإفريقي، كما يعبر عن التزامها بتنفيذ هذه الاتفاقيات التى تؤطر أوجه التعاون بين دول القارة الإفريقية في مختلف المجالات.