رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الهوسا": ما يجري في السودان يرقى ليكون إبادة جماعية وتطهير عرقي

نشر
الأمصار

ناشد أفراد "الهوسا" في السودان، اليوم الأربعاء، أبناء القبيلة بضبط النفس وأخذ حقهم بالطرق القانونية.

وأكدت "الهوسا"، أن ما يجري في البلاد يرقى ليكون إبادة جماعية وتطهير عرقي، مضيفة تم استهدافنا بشكل غريب وما استغرق شهوراً في دارفور جرى بـ3 أيام هنا.

وطالبت ايضًا الهوسا، القوات الحكومية وقوات الرد السريع بالتوقف عن حماية من يهاجمنا، مشيرة إلى أن تقاعس السلطات وحكومة النيل الأزرق أوصل إلى هذه الأحداث الدامية.

اللجنة العليا لقبيلة الهوسا: 400 قتيل ومفقود بأحداث النيل الأزرق

وقبل ذلك أعلنت اللجنة العليا لقبيلة "الهوسا" في السودان أن أحداث النيل الأزرق أودت بما يقارب 400 بين قتيل ومفقود من القبيلة.

وفي وقت سابق، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، إن نحو 14 ألف شخص نزحوا من الروصيرص، في أعقاب الاشتباكات القبلية التي شهدها إقليم النيل الأزرق في الآونة الأخيرة. 

ورجحت الأمم المتحدة أن يزداد العدد الإجمالي للنازحين.

وفي ذات السياق، دعت الأمم المتحدة جميع الأطراف في ولاية النيل الأزرق  بالسودان، إلى وقف العنف، والحوار والبحث عن حلول مقبولة للطرفين.

وفي هذا الصدد، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، إن نحو 14 ألف شخص نزحوا من الروصيرص، في أعقاب الاشتباكات القبلية التي شهدها إقليم النيل الأزرق في الآونة الأخيرة ورجحت الأمم المتحدة أن يزداد العدد الإجمالي للنازحين.

ومن جانبها، أعربت منسقة الشؤون الإنسانية في السودان، عن قلقها البالغ إزاء مقتل عشرات المدنيين ونزوح الآلاف، ودعت جميع الأطراف في النيل الأزرق إلى وقف العنف، والحوار والبحث عن حلول مقبولة للطرفين.

هذا وبلغت حصيلة الاشتباكات القبلية بولاية النيل الأزرق جنوب شرق السودان، والتي استمرت مدى الأسبوع الماضي، 105 قتلى، بحسب ما أفاد، الأربعاء، وزير الصحة بالولاية، نقلا عن "فرانس برس".

وقال وزير الصحة في النيل الأزرق جمال ناصر في اتصال هاتفي من الدمازين عاصمة الولاية: "بلغ عدد القتلى وفق آخر إحصائية من لجنة الطوارئ 105 قتلى و291 جريحا".

وفي سياق متصل، وصلت إلى ولايتى النيل الأزرق "جنوب جمهورية السودان" وكسلا "شرق" عبر طيران الشرطة، تعزيزات أمنية من قوات الاحتياطى المركزى للمناطق التى شهدت بعض النزاعات والأحداث بالولايتين، وذلك فى إطار توجيهات لجنة الأمن والدفاع السودانية بإرسال تعزيزات عسكرية لتلك المناطق.

وذكرت وكالة السودان للأنباء "سونا"، أن رئاسة قوات الشرطة قامت بإرسال هذه القوات التي وصلت في زمن قياسي وباشرت مهامها فور وصولها، حيث ساهمت في إعادة الأمور إلى نصابها وتحقيق الأمن والاستقرار في تلك الولايات، مما عزز من استتباب الأمن وسط المواطنين، وفرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون.