رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يخفف العقوبات على بنوك روسيا

نشر
الأمصار

أظهرت تقارير إعلامية، أن الاتحاد الأوروبي سيعدل العقوبات التي يفرضها على روسيا، غدًا الأربعاء، بحيث يسمح بفك تجميد بعض أموال البنوك الروسية والتي قد تكون مطلوبة لتخفيف الاختناقات في التجارة العالمية للمواد الغذائية والأسمدة.

وتأتي الخطوة وسط انتقادات من زعماء أفارقة بشأن الأثر السلبي للعقوبات على التجارة والتي قد تكون فاقمت النقص الناتج بالأساس عن غزو روسيا أوكرانيا وحصارها موانئها على البحر الأسود.

وذكرت التقارير، أنه بموجب التعديل المتوقع أن يقره مبعوثو الاتحاد الأوروبي، غدا الأربعاء، سيتمكن الاتحاد من فك تجميد موارد اقتصادية مملوكة لأكبر البنوك الروسية وهي في.تي.بي وسوفكومبنك ونوفيكومبنك وأوتكريتي بنك وبرومسفياز بنك وبنك روسيا.

وقال مسؤولون من الاتحاد الأوروبي لرويترز، إن عقوبات جديدة ستفرض غدا تشمل سبيربنك أكبر بنوك روسيا الذي ستجمد أصوله باستثناء تلك المطلوبة لتجارة الغذاء.

وقال مسؤول إنه بموجب تعديل العقوبات السابقة يعتزم الاتحاد الأوروبي كذلك تسهيل صادرات الغذاء من الموانئ الروسية التي توقف التجار عن التعامل معها على الرغم من أن الإجراءات تستثني بشكل واضح صادرات الغذاء.

وينفي الاتحاد الأوروبي حتى الآن أن تكون عقوباته قد أضرت بتجارة الغذاء.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، أن روسيا مستعدة لضمان وصول الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، قائلًا:"موسكو مستعدة للمساهمة في حل مشكلة أزمة الغذاء في العالم، والتي لم تكن الأزمة في أوكرانيا سببا لها".

وأضاف:“نتوقع استمرار هذه المفاوضات في المستقبل القريب جدا.. وكما تعلمون، قلنا بالفعل إن وفدا عسكريا من روسيا يشارك فيها.. وروسيا من جانبها مستعدة لتقديم مساهمتها في حل مشكلة أزمة الغذاء، التي لم تظهر وتختمر فقط، بل نضجت بالفعل في جميع أنحاء العالم”.

 المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف

وقال:"نكرر مجددا بإصرار، أن سبب هذه الأزمة ليس الوضع في أوكرانيا، وليس الحبوب الأوكرانية بل هو مجرد جزء صغير فيها".

وتابع قائلًا:"رغم كل ذلك، تبقى روسيا مستعدة لبذل كل جهد لضمان دخول هذه الحبوب الأوكرانية الى الأسواق العالمية".

أخبار أخرى.. 

بوتين: روسيا وإيران يقدمان مساهمة كبيرة لتسوية الوضع بسوريا

وفي سياق أخر، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، خلال لقائه مع نظيره الإيراني، إبراهيم رئيسي، إن موسكو وطهران تقدمان مساهمة كبيرة في تسوية الوضع بسوريا. 

وقال بوتين:"نحن نعزز تعاوننا في قضايا الأمن الدولي. نحن نقدم مساهمة كبيرة في تسوية الأزمة السورية".

كما أكد بوتين، أن العلاقات بين روسيا وإيران تتطور، مشيرا إلى أنه يمكننا بالفعل الفخر بكسر أرقام قياسية في التبادل التجاري. 

وكان قد وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، مساء أمس الإثنين، إلى العاصمة الإيرانية طهران، للمشاركة في القمة الثلاثية التي سيشارك فيها الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي.

وقال التلفزيون الرسمي في إيران إن "بوتين وأردوغان وصلا إلى طهران، استعدادا للمشاركة في القمة الثلاثية، التي ستتناول عددا من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وأهمها الملف السوري، وتداعيات الأزمة الأوكرانية".