رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا تعلن دخول أول ناقلة نفط عبر ميناء البريقة

نشر
الأمصار

 أعلنت المؤسسة الليبية للنفط، اليوم الأحد، دخول الناقلة النفطية الإيطالية "IBELA" لتصدير أول كمية من المكثفات عبر ميناء البريقة النفطي التابع لشركة سرت لإنتاج النفط والغاز.

وأوضحت المؤسسة، أن الناقلة الإيطالية تعد أول ناقلة تدخل الميناء عقب إعلان المؤسسة رفع حالة "القوة القاهرة" عن الموانئ والحقول بعد ثلاثة أشهر من الإغلاق.

وكان رئيس مؤسسة النفط الليبية فرحات بن قدارة قد أعلن انتهاء الإغلاقات في جميع الحقول والموانئ النفطية، ورفع حالة "القوة القاهرة" بها.

‏الدبيبة: نسعى إلى إجراء الانتخابات لإعادة الاستقرار في ليبيا ‎

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المنتهية ولايته، عبد الحميد الدبيبة، اليوم الأحد، إننا نسعى إلى إجراء الانتخابات لإعادة الاستقرار إلى ليبيا، مضيفًا لدينا علاقات مع جميع الدول وكل الاستثمارات مرحب بها.

وأكد ‏الدبيبة، أن المجلس السابق للمؤسسة الوطنية للنفط لم يكن مكلفًا بشكل قانوني ولا صفقة سياسية وراء تغيير مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط.

‏وفي ذات السياق، قالت وزارة النفط الليبية، إن استئناف التصدير من موانئ البلاد بعد توقف دام 3 أشهر.

وأكد الرئيس الجديد للمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا فرحات بن قدارة، رفع إجراء "القوة القاهرة" عن كل حقول النفط وموانئ التصدير في البلاد، بعد إعلان جماعات إنهاء حصار كانت تفرضه على هذه المنشآت.

وقال "بن قدارة" في مدينة بنغازي بشرق البلاد: "تعلن المؤسسة الوطنية للنفط انتهاء الإغلاقات في جميع الحقول والموانئ النفطية، ورفع حالة القوة القاهرة عنها اعتبارًا من 15 يوليو".

وكتب رئيس حكومة الوحدة الليبية عبدالحميد الدبيبة، على "تويتر": "نرحّب بإعلان مجلس الإدارة الجديد لمؤسسة النفط رفع القوة القاهرة عن الحقول والمنشآت النفطية"؛ مضيفًا: "من المهم أن ينعكس ذلك في تحسين وضع شبكة الكهرباء وتعزيز إمدادات الوقود".

والقوة القاهرة إجراء قانوني يسمح للشركات بتحرير نفسها من الالتزامات التعاقدية في حال حدوث ظروف خارجة عن إرادتها.

وكان "بن قدارة" يتحدث خلال مناسبةٍ حَضَرها ممثلون عن الجماعات التي أغلقت -منذ منتصف أبريل- 6 حقول نفطية ومحطات تصدير، مطالبةً بـ"توزيعٍ أكثر إنصافًا" لعائدات النفط في البلاد.

ومنذ ذلك انخفض إنتاج النفط إلى نحو 400 ألف برميل يوميًّا، مقارنة بمليون برميل في مارس؛ بحسب "فرانس 24".

وقالت المجموعات في بيان الجمعة، إنها ترفع الحصار بعد أن تَعَهّد الرئيس الجديد للمؤسسة الوطنية للنفط "بتلبية جميع مطالبنا وتحديد توزيع عادل لعائدات النفط".