رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: ارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات بولاية النيل الأزرق إلى 65 قتيلًا

نشر
الأمصار

أعلن عدد من وسائل الإعلام السودانية، مساء اليوم الأحد، عن ارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات بولاية النيل الأزرق إلى 65 قتيلًا.

وكان غادر الآلاف من سكان النيل الأزرق الولاية الواقعة جنوب شرقي السودان، فرارا من الاشتباكات القبلية التي تسببت على مدار الأيام الأخيرة في سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وبحسب «سكاي نيوز عربية»، قال شهود عيان إن خدمات إسعاف وعلاج الجرحى تواجه صعوبات بالغة بالنظر لنقص الكوادر الطبية والأدوية.

من جهتها، قررت جامعة النيل الأزرق تعليق الدراسة والامتحانات بجميع الكليات حفاظا على أرواح الطلاب، على أن تستأنف الدراسة والامتحانات في 31 يوليو الحالي، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء السودانية «سونا».

وكانت اشتباكات قد اندلعت منذ أيام عدة، بين قبيلتي الهوسا والبرتي، في مناطق الروصيرص وقيسان وود الماحي في الولاية.

بدأت الأحداث بمقتل مزارع في منطقة قيسان قبل أن تتسع رقعة العنف وتدمير الممتلكات في الولاية.

واندلع النزاع القبلي بعد خلاف حول إنشاء إدارة محلية الهوسا.

وقال قيادي من قبائل الهوسا: «طالبنا بأن تكون لنا إدارة أهلية ورفضت (قبائل) البرتي ذلك وتحرشوا بنا».

في المقابل، رد قيادي من قبائل البرتي أن «الإدارة الأهلية تعطى لصاحب الأرض وهذه أرضنا.. كيف إذن نعطي الإدارة للهوسا».

وتدخلت قوات الأمن لفض الاشتباكات التي خلفت 33 قتيلا و108 مصابين، تم نقل 5 منهم إلى خارج الولاية، وفق ما أعلنته وزارة الصحة السودانية.

إلى ذلك، قال أحمد بادي، حاكم الولاية، إن الإجراءات الحكومية تضمن فرض حظر التجول ومنع التجمعات غير الضرورية.

أخبار ذات صلة.. 

أشاد وزير الشؤون الدينية والأوقاف رئيس مكتب حجاج شؤون السودان رئيس بعثة الحج عبدالعاطي أحمد عباس بدور الإعلام المرافق لبعثة الحج والمجهودات الكبيرة التي بذلها الإعلاميون لتوصيل رسالة الحج للشعب السوداني خاصة والعالم بصفة عامة .

وقال خلال اجتماعه اليوم بالبعثة الإعلامية لدى إستعراضها تقرير الأداء الختامي لها أن الحج لهذا العام بكل المقاييس كان ناجحاً ومتميز ورأس الرمح في ذلك النجاح هو الإعلام ، معرباً عن شكره للأجهزة الإعلامية وتعاونها  مع الوزارة  والمجلس الأعلي للحج لإبراز أعمال الحج للعام ١٤٤٣ هجرية ، مؤكداً أهمية التركيز على المحور الإعلامي وعقد الشراكات الذكية مع الأجهزة القومية وكالة السودان للأنباء والتلفزيون والإذاعة.

وأبان أن العمل الإعلامي لهذا العام كبير ومكثف، مشيراً إلى أن الهدف الأول للبعثة هو نيل رضا الحجاج وتقديم الخدمات لهم لأداء المناسك بكل يسر.