رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رياح شديدة.. المدن الساحلية في مصر ترفع حالة الطوارئ على الشواطئ

نشر
الأمصار

رفعت المدن الساحلية في مصر حالة الطوارئ على الشواطئ ومن بينها شواطئ الإسكندرية نتيجة لارتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح الشديدة وزيادة التيارات.

ودفع ارتفاع الأمواج الشديد بعض المدن الساحلية إلى اتخاذ قرارات بإغلاق الشواطئ ومنع نزول البحر، حيث تم غلق شواطئ الإسكندرية، وغلق شواطئ مرسى مطروح.


ونزلت فرق الإنقاذ لتفقد حالة البحر ومراقبة المصطافين، لمنع نزولهم على خلفية رفع حالة الطوارئ، خاصة مع زيادة السحب وارتفاع المخاطر، ورفعت شواطئ الإسكندرية الرايات الحمراء التى تدل على الطوارئ ومنعت نزول المواطنين في شواطئ العجمى.


وأعلن مسؤول في شواطئ الإسكندرية عن الغلق الكامل لشاطئ العجمي بمدينة الإسكندرية، وقامت مدينة مرسى مطروح أيضا أمس برفع حالة الطوارئ والاستعدادات القصوى على الشواطئ المفتوحة وإنزال فرق الإنقاذ لمراقبة السياح والمواطنين، وتضمنت شواطئ مطروح شاطئ عجيبة وأم الرخم والأبيض وكورنيش الأبيض والرملية ومينا حشيش.

 

ارتفاع الموج في الاسكندريه 

 

وأعلن اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية رفع حالة الطوارئ في شواطئ الإسكندرية وذلك في بيان رسمي، ذكر فيه أنه في ضوء تحذيرات الأرصاد الجوية المتوقعة وارتفاع الأمواج والرياح وسرعتها تحذر المحافظة رواد الشواطئ وتطالبهم بالالتزام بتعليمات فرق الإنقاذ وعدم النزول إلى مياه البحر في كافة الشواطئ المرفوع بها رايات حمراء.

ورفعت كافة شواطئ القطاع الغربي بالإسكندرية الرايات الحمراء، بحسب تصريحات اللواء جمال رشاد رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف لوسائل إعلام محلية، قائلاً إنه أيضا تم رفع الرايات الصفراء على شواطئ القطاع الشرقي كما تم التشديد على منع النزول نهائيا في شواطئ العجمي.

وتستخدم الشواطئ المصرية 3 ألوان في الرايات للتعبير عن حالة البحر آمنة أو غير آمنة وهي الأخضر والأصفر والأحمر.

ويعبر اللون الأخضر عن أن حالة البحر آمنة ويمكن النزول للسباحة في المياه، أما اللون الأصفر فيعبر عن أن حالة البحر غير مستقرة من حيث ارتفاع الأمواج، ويسمح في هذه الحالة بالنزول لكن مع الحذر والالتزام التام بتعليمات فرق الإنقاذ من حيث الأماكن المخصصة للسباحة والتعليمات.

فيما يعبر اللون الأحمر وهي الراية المرفوعة الآن في شواطئ الإسكندرية عن خطورة البحر ولا يسمح إطلاقا بنزول المياه، وإن كنت تجيد السياحة.