رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مؤسسة النفط الليبية: حكومة الدبيبة انتهت ولايتها ولا تملك أية صلاحيات

نشر
الأمصار

أعلن رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، مصطفى صنع الله، إن حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة انتهت ولايتها ولا سلطة لها على المؤسسة.

 

وقال صنع الله تعليقا على قرار الدبيبة بإقالته، إن حكومة الدبيبة انتهت ولايتها ولا سلطة لها على المؤسسة ولا أية هيئة أخرى.

 

وحذر صنع الله الدبيبة من "المساس" بمؤسسته، مشككا في شرعية القرار الصادر بشأن إقالته من منصبه.

 

وكان صنع الله تحدى قرار حكومة الدبيبة وواصل أمس الثلاثاء، ممارسة عمله بإعلان رفع حالة القوة القاهرة من ميناءي البريقة والزويتينة، وقال، إن ناقلة نفطية تحمل اسم “ايبلا” “في طريقها لشحن شحنة من المكثفات بعد قبولها فنياً من شركة (سرت)”.

 

وقال صنع الله في بيان وزعته المؤسسة، إنه بعد مفاوضات طويلة ومستمرة إبان فترة عطلة عيد الأضحى “تم الاتفاق على دخول الناقلة فور وصولها ومباشرة شحن المكثفات من ميناءي البريقة والزويتينة في خطوه تتبعها خطوات”، مشيراً إلى تولي فريق من المختصين بالمؤسسة والشركات التابعة المفاوضات للموافقة على قبول النواقل لمناداة ميناءي السدرة والزويتينة والمباشرة بمعاودة الإنتاج لحقول شركتي الواحة ومليته بأمل انفراج الأزمة.

 

اقرأ أيضًا..

نورلاند ومفوضية الاتحاد الإفريقي يناقشان سبل دعم المصالحة والأمن في ليبيا


اجتمع السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند في أديس أبابا، مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، اليوم الأربعاء، وناقش الاجتماع دور الاتحاد الأفريقي المهم في دعم المصالحة والأمن والاستقرار في ليبيا، بما يعود بالنفع على الأمن الإقليمي لأعضاء الاتحاد الأفريقي وسائر الدول خارج إفريقيا.

كما بحث الجانبان الجهود المبذولة لتحديد ممثل خاص جديد للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، يكون فعالًا ومؤثرًا ويمكنه الاستمرار في تيسير التقدم المحرز خلال عُهدة ستيفاني ويليامز. 

وفي وقت سابق، قرر مجلس الأمن، اليوم الإربعاء، تجديد تفويض فريق الخبراء الدوليين في ليبيا.

وفي سياق متصل، أعلن مجلس الأمن أنه سيعقد جلستَين علنيَّتين بشأن ليبيا، أولاهما فى 25 يوليو الجاري، لتقديم إحاطة البعثة الأممية، وثانيهما يوم 28 يوليو.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية "وال" اليوم الأربعاء، أن إعلان مجلس الأمن عن عقد جلستَين علنيَّتين بشأن ليبيا، يأتي مع قرب انتهاء ولاية البعثة الأممية وولاية عملية "إيريني" لمراقبة حظر الأسلحة في نهاية يوليو الجاري.