رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بدء سريان أول حجر صحي لمدة أسبوع في ماكاو الصينية

نشر
بدء سريان أول حجر
بدء سريان أول حجر صحي لمدة أسبوع في ماكاو الصينية

بدأت السلطات في ماكاو بتطبيق الإغلاق كأول حجر صحي، والذي يستمر لمدة أسبوع وذلك اعتبارا من اليوم الإثنين وذلك بعد تسجيل أسوأ تفش لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في المنطقة الصينية منذ ظهور الجائحة.

ومن المقرر أن يلتزم سكان ماكاو بملازمة منازلهم لمدة أسبوع اعتبارا من اليوم وأن المخالفين سيواجهون عقوبة السجن لمدد تصل إلى سنتين، مضيفا أن الحكومة في ماكاو أعلنت تسجيل أكثر من 1500 إصابة بالجائحة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية على الرغم من عدة حملات فحص إلزامية واسعة النطاق في هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 650 ألف نسمة، وفقا لما ذكره راديو "فرنسا الدولي".

وكشف المصدر ذاته، أن ماكاو هي المكان الوحيد في الصين الذي يسمح فيه بالكازينوهات، لكن الوباء ضرب بشدة هذه المكاسب المفاجئة من المنطقة شبه المستقلة التي تبنت استراتيجية "صفر كوفيد" مماثلة لاستراتيجية بكين.

وكانت ماكاو قد أعلنت السبت الماضي تسجيل 71 إصابة جديدة بكوفيد، ما رفع إلى 1374 الإصابات المسجلة خلال موجة التفشي الأخيرة التي بدأت في 18 يونيو الماضي. ويعد هذا المعدل منخفضا وفق المعايير الدولية، لكن المنطقة تتبع سياسة “صفركوفيد” التي تعتمدها الصين، ما يقتضي الإغلاق الصارم.

أخبار أخرى…

رئيس وزراء سريلانكا يؤكد أن راجاباكسا سيستقيل

أبلغ الرئيس السريلانكي، جوتابايا راجاباكسا الذي فرّ من البلاد قبل عدة أيام، رئيس الوزراء، رانيل فيكريمسينجي، أنه سيتنحى كما أعلن في السابق.

وقال رئيس البرلمان في وقت سابق، إن راجاباكسا، سيستقيل الأربعاء، بعد أن اقتحم آلاف المحتجين المقر الرسمي للرئيس.

وتعيش البلاد أيام فوضوية وأشهر من الاضطرابات السياسية، وقد اجتمعت الأحزاب المعارضة في سريلانكا، أمس الأحد، للتوافق على حكومة جديدة، بعد عرض رئيس ورئيس وزراء البلاد التنحي، وفق ما نقل موقع (سكاي نيوز) عربية.

وقد اقتحم المتظاهرون منازل كبار المسؤولين، بمن فيهم الرئيس، وأضرموا النار بأحدها في حالة من الغضب من جراء الأزمة الاقتصادية.

وبقي متظاهرون في المقر الرسمي المطل على الساحل للرئيس غوتابايا راجابكسا ومنزل رئيس الوزراء، وقالوا إنهم سيبقون لحين تنحي الرجلين.

ومكان تواجد الرئيس ليس معروفا، غير أن مكتبه أصدر بيانا قال إنه أمر بالتوزيع الفوري لشحنة غاز الطهي على الجمهور، مما يشير إلى أنه ما زال يعمل.