رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء سريلانكا يؤكد أن راجاباكسا سيستقيل

نشر
 الرئيس السريلانكي،
الرئيس السريلانكي، غوتابايا راجاباكسا

أبلغ الرئيس السريلانكي، جوتابايا راجاباكسا الذي فرّ من البلاد قبل عدة أيام، رئيس الوزراء، رانيل فيكريمسينجي، أنه سيتنحى كما أعلن في السابق.

وقال رئيس البرلمان في وقت سابق، إن راجاباكسا، سيستقيل الأربعاء، بعد أن اقتحم آلاف المحتجين المقر الرسمي للرئيس.

وتعيش البلاد أيام فوضوية وأشهر من الاضطرابات السياسية، وقد اجتمعت الأحزاب المعارضة في سريلانكا، أمس الأحد، للتوافق على حكومة جديدة، بعد عرض رئيس ورئيس وزراء البلاد التنحي، وفق ما نقل موقع (سكاي نيوز) عربية.

وقد اقتحم المتظاهرون منازل كبار المسؤولين، بمن فيهم الرئيس، وأضرموا النار بأحدها في حالة من الغضب من جراء الأزمة الاقتصادية.

وبقي متظاهرون في المقر الرسمي المطل على الساحل للرئيس غوتابايا راجابكسا ومنزل رئيس الوزراء، وقالوا إنهم سيبقون لحين تنحي الرجلين.

ومكان تواجد الرئيس ليس معروفا، غير أن مكتبه أصدر بيانا قال إنه أمر بالتوزيع الفوري لشحنة غاز الطهي على الجمهور، مما يشير إلى أنه ما زال يعمل.

ونشر الجيش جنوده في أنحاء العاصمة كولومبو، ودعا رئيس أركان الدفاع شافيندرا سيلفا، إلى دعم الجمهور للحفاظ على النظام العام.

غير أن الجنود لم يحركوا ساكنا واكتفوا بمراقبة المشهد على بعد من المواطنين، الذين هرعوا وقفزوا إلى حوض نافورة في منزل راجاباكسا مترامي الأطراف، وتمددوا على الأسرة والتقطوا صورا لأنفسهم بهواتفهم الخلوية.

 

أخبار أخرى…

روسيا: إغلاق خط نقل الغاز إلى أوروبا "السيل الشمالي - 1" للصيانة

أعلنت روسيا، اليوم الاثنين إغلاق خط نقل الغاز إلى أوروبا "السيل الشمالي-1"؛ لإجراء أعمال صيانة، خلال الفترة من 11 حتى 21 من يوليو الجاري.

ويتزامن هذا الإجراء مع مخاوف في السوق الأوروبية من أن يؤدي ذلك إلى تفاقم نقص الغاز في أوروبا، وذكرت قناة "روسيا اليوم".

وبحسب تقارير سابقة فأنه إذا لم يتم نقل كميات الغاز التي تتدفق عن طريق "السيل الشمالي-1" بطرق بديلة، فقد تواجه أوروبا زيادة حادة في أسعار "الوقود الأزرق".

وقد أعربت بعض البلدان من بينها ألمانيا والنمسا عن مخاوفها من أن الإمدادات عبر خط الأنابيب بعد الانتهاء من العمل قد تنخفض أو تتوقف.

 

أخبار أخرى…

بلينكن: بايدن وجين بينج سيناقشان القضايا المشتركة خلال الأسابيع المقبلة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه خلال الأسابيع المقبلة ستشهد مناقشات بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج، وسط توترات حول تايوان وروسيا والقضايا الأمنية في منطقة المحيط الهندي-الهادي.