رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ددد

البحرين تحذر مواطنيها من السفر إلى سريلانكا بسبب الاحتجاجات

نشر
الأمصار

حذرت وزارة خارجية مملكة البحرين، مواطنيها، من عدم السفر إلى جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية خلال الوقت الحالي.

ودعت الوزارة، المواطنين المتواجدين في سريلانكا، إلى مغادرتها فورًا، والابتعاد عن أماكن التجمعات؛ حفاظًا على سلامتهم، وذلك نظرًا للظروف الأمنية الراهنة، منوهة بضرورة اتباع تعليمات السلطات المحلية.

وفي سياق متصل، دعت دولة الكويت، اليوم السبت، رعاياها في سريلانكا إلى المغادرة سريعا بسبب الاضطرابات الشديدة فى البلاد، بحسب شبكة العربية، بالإضافة إلى تجنب مناطق الاضطرابات.

وكانت قد أعلنت عدد من وسائل الإعلام، أنباء بشأن نقل رئيس سريلانكا إلى قاعدة عسكرية؛ تزامنًا من تصاعد وتوتر الأحداث بالبلاد.

وكان فر الرئيس السريلانكي غوتابايا راجابكسا، السبت، من مقره الرسمي في العاصمة، فيما حاول محتجون غاضبون اقتحام القصر الرئاسي.

وقال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع السريلانكية، في تصريح لوكالة "فرانس برس"، إن الرئيس نقل إلى مكان آمن".

وأضاف أن الجنود أطلقوا النار في الهواء لمنع المتظاهرين الغاضبين من السيطرة على القصر الرئاسي.
 وفي غضون ذلك، عرض التلفزيون السريلانكي مشاهد تظهر متظاهرين يطالبون باستقالة الرئيس أثناء اقتحامهم المجمع الرئاسي.

محتجون يقتحمون القصر الرئاسي بسريلانكا

واليوم، احتشد عشرات الآلاف من المحتجين في العاصمة كولومبو، رافعين شعارات تطالب بتنحي الحكومة بعد تدهور الأوضاع الاقتصادية.

وذكرت الشرطة السريلانكية أن محتجين، يدعمهم رهبان بوذيون، وصلوا إلى العاصمة للمطالبة باستقالة الرئيس جوتابايا راجاباكسا والحكومة بسبب فشلهما في تسوية المشكلات الاقتصادية.

وتجمعت الحشود بالقرب من المقر الرسمي للرئيس في كولومبو، فيما تدفق المزيد على المدينة، وسط انتشار قوات الأمن والجيش حول مقر إقامة الرئيس، حيث أقيمت حواجز حديدية ثقيلة في المناطق المحيطة.

ويخيم المتظاهرون منذ شهور أمام مقر راجاباكسا في كولومبو، للمطالبة باستقالته بسبب سوء إدارته للأزمة الاقتصادية.

ونُقل آلاف الجنود إلى كولومبو في وقت سابق لدعم الشرطة التي تحرس المقر الرسمي لراجاباكسا الذي تعهد محتجون باقتحامه السبت.

وأعلنت الحكومة حظرا للتجوال لأجل غير مسمى أمس الجمعة، لكن رفعته في وقت مبكر صباح اليوم السبت، وسط احتجاجات من قبل محامين وجماعات الحقوق المدنية ورهبان بوذيين.

وقال رئيس اتحاد الطلاب واسانتا موداليج لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) "كان هدف حظر التجوال هو منع الأشخاص من تنظيم الاحتجاج، لكنهم اضطروا إلى رفعه بسبب الضغوط من الجمهور".

 

وتأتي الاحتجاجات في أعقاب أزمة اقتصادية غير مسبوقة، أسفرت عن نقص في الوقود والغاز والأدوية والغذاء.

ويستمر انتظار طوابير طويلة، خارج محطات الوقود، حيث لا يتوافر سوى مخزون محدود من الوقود.

وذكر مكتب الرئيس أمس الجمعة أنه تم اتخاذ إجراءات لاستعادة إمدادات الوقود والغاز والأدوية. وناشدت سريلانكا أيضا صندوق النقد الدولي للحصول على حزمة إنقاذ.

وكانت قد حضت الأمم المتحدة السلطات السريلانكية والمتظاهرين على ضمان أن تكون مظاهرات السبت سلمية.