رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس المصري يهنئ الكاظمي بمناسبة عيد الأضحى

نشر
الأمصار

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اليوم الجمعة، اتصالًا هاتفيًا مع مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي، حيث تقدم سيادته بالتهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، متمنياً للعراق وشعبها الشقيق كل الخير والازدهار.

ومن جانبه، أعرب رئيس الوزراء العراقي، عن خالص الامتنان لهذه اللفتة الأخوية من أخيه السيد الرئيس، متمنياً لمصر وشعبها دوام التقدم والرخاء.

وفي وقت سابق، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، اليوم الجمعة، اتصالًا هاتفيًا مع سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، ان الرئيس السيسي، توجه بالتهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، لسمو الشيخ محمد بن زايد متمنياً سيادته للإمارات الشقيقة والأمة العربية والإسلامية كل تقدم واستقرار، وقد أعرب سمو الشيخ محمد بن زايد من جانبه عن الشكر والامتنان للسيد الرئيس علي التهنئة الكريمة، متمنياً لسيادته ولمصر كل الازدهار والرخاء.

وفي سياق أخر، أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى، باسمه وباسم مصر شعبا وحكومة، عن عميق حزنه وخالص عزائه ومواساته للشعب اليابانى الشقيق في وفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبى الذي كان زعيماً استثنائياً لليابان، وصديقاً لمصر، وداعماً قوياً لمسيرة التنمية في مصر فى إطار العلاقات المصرية اليابانية المتميزة الذي ساهم الفقيد في ترسيخها، داعيا الله أن يلهم أسرته الصبر والسلوان، وأن تواصل اليابان مسيرة التقدم والازدهار.

صرح بذلك السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي، باسم رئاسة الجمهورية.

أعلنت اليابان، اليوم الجمعة، وفاة رئيس وزراء اليابان الأسبق شينزو آبي متأثرا بإصابته بطلقات نارية.

وتعرض شينزو آبي فجر الجمعة لإطلاق نار خلال تجمع انتخابي في مدينة نارا غرب البلاد، نقل على إثر الحادث للمستشفى، فيما لم تفلح الجهود لإنقاذه.

وصرح المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو لصحفيين، قائلا إنه "تم إطلاق النار على رئيس الوزراء الأسبق آبي حوالي الساعة 11,30 صباحا في نارا. أوقف رجل يشتبه بأنه مطلق النار"، موضحًا أن "حالة آبي غير معروفة حالياً".

وكانت محطة "إن إتش كيه" العامة ذكرت قبيل ذلك أنّ رجلاً في الأربعين من العمر أوقف بتهمة محاولة القتل بعد إطلاق النار على آبي وتم ضبط قطعة سلاح كانت بحوزته.

وكان رئيس الوزراء الأسابق البالغ من العمر 67 عامًا يلقي خطابا في تجمع انتخابي قبل انتخابات مجلس الشيوخ التي ستجرى الأحد عندما سمع أزيز رصاص، حسب ما أوردت محطة "إن إتش كيه" ووكالة كيودو للأنباء. 

وقالت شابة كانت في مكان الحادث للمحطة نفسها إن آبي "كان يلقي كلمة ووصل رجل من خلفه"، مضيفة أن "الطلقة الأولى بدت وكأنها لعبة ولم يسقط وسمع دوي انفجار كبير. الطلقة الثانية كانت أكثر وضوحًا وتمكنا من رؤية الشرارة والدخان".

الناتو: مصدومون مما حدث مع رئيس الوزراء الياباني السابق

قال ينس ستولتنبرج أمين عام الناتو، اليوم الجمعة، نحن مصدومون مما حدث مع رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي.

وقالت وكالة رويترز، إن إصابة آبي في الجانب الأيمن من الرقبة والترقوة اليسرى.

وفي ذات السياق، قال وزير الدفاع الياباني، إن شينزو آبي يخضع لعمليات نقل دم بشكل مستمر والجهود تبذل لإنقاذ حياة شينزو آبي.

وأشار رئيس وزراء اليابان، إلى أن إطلاق النار على شينزو آبي لا يمكن التسامح معه، مؤكدًا أن شينزو آبي في حالة “خطرة جدًا” والشخص الذي هاجم شينزو آبي هو عسكري متقاعد.