رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك الدولي يتعهد بتقديم 5.7 مليار دولار لدعم إثيوبيا

نشر
الأمصار

أجري نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإثيوبية، دمقي مكونن مباحثات مع المدير العام للعمليات في البنك الدولي، أكسيل فان تروزنبرق في داكار عاصمة السنغال.

ويشارك دمقي في اجتماعات جمعية التنمية الدولية في داكار وهي أحد مؤسسات البنك الدولي لدعم تعافي أفريقيا من الازمات.

وخصص البنك الدولي 66 مليار دولار من أصل 93.5 مليار دولار للدول ذات الدخل المنخفض من خلال مجموعة البنك العالمي لعام 2020 لـ 39 دولة افريقية، ومن ضمن ذلك تعهد البنك الدولي في تقديم 5.7 دولار لإثيوبيا خلال الثلاثة سنوات القادمة.

وخلال المناقشات، عبر دمقي عن ثقته في أن البنك سيواصل دعمه لعملية السلام في إثيوبيا وجهود إعادة التأهيل.

ومن جانبه أكد تروزنبرق عن التزام البنك في دعم تنمية البنية التحتية، التنمية الاجتماعية، الزراعة، والتكامل الإقليمي والتنمية الاقتصادية خلال الثلاثة سنوات القادمة.

وشكر نائب رئيس الوزراء البنك الدولي على دعم إثيوبيا، قائلاً بأن إثيوبيا تعمل لتحقيق الازدهار في البلاد من خلال تشكيل إصلاح النمو الاقتصادي المحلي، وسياسية إقتصادية محلية واضحة.

ودعا نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية مدير عام البنك الدولي لزيارة أثيوبيا.

وزير المياه الإثيوبي: البصمة الخضراء نعمة للتنمية في الحوض ودول المصب

ذكر وزير المياه والطاقة الإثيوبي هبتامو إتيفا، اليوم الجمعة، بأن مبادرة البصمة الخضراء في إثيوبيا ونشاطات تنمية حوض المياه قد جلبت النعم للدول، وتعمل إثيوبيا في الحفاظ على البيئة وحوض المياه وتأثير التغييرات المناخية والتي أظهرت تغيرات واضحة في تنمية المصادر المائية.

ووفقاً للوزير، فإن مبادرة البصمة الخضراء الإثيوبية والنشاطات المحافظة المتعلقة بها، قد جلبت النعم ليس فقط لأثيوبيا ولكن أيضاً لدول المصب والدول المجاورة، وتعمل مبادرة البصمة الخضراء في تعزيز مصادر المياه في اثيوبيا، ومن ضمنها الأنهار العابرة للحدود وخلق مناخ أخضر يتصدى للجفاف.

وبالرغم من ذلك، أكد هبتامو بإن دول حوض المصب تحاول إعاقة جهود أثيوبيا في الاستفادة من مواردها الطبيعية ومن ضمنها بناء سد النهضة، بدلاً من البحث عن تطورات إيجابية، "السبب الرئيس لمؤامراتهم راجعة الى إعراضهم لرؤية أثيوبيا وهي تتجاوز الفقر وتطور حياة مواطنيها المعيشية".