رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي: تركيا صديق وشريك استراتيجي مهم

نشر
الأمصار

قال الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، إن بلاده تعتبر تركيا صديقاً وشريكاً استراتيجياً مهماً لا غنى عنه.
وجاء ذلك في كلمة خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، في العاصمة أنقرة.

وأعرب شيخ محمود عن امتنانه لتركيا على دعمها الصادق لبلاده في مختلف المجالات وخصوصا التعليم والصحة والاقتصاد، ودعم المؤسسات الأمنية.
وقال: «أثمن كرم وجهود الدولة التركية وشعبها في ما يتعلق بالأوضاع الإنسانية التي يواجهها الشعب الصومالي».


وأضاف: «أود أن أشكر أيضاً تركيا على الدعم الذي قدمته للصومال في مكافحة جائحة كورونا، وحالياً في مواجهة الجفاف».

وأكد شيخ محمود أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن الجانبين يوليان أهمية لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون وخاصة في مجالات الأمن والاقتصاد والتجارة والثقافة.
وفي وقت سابق الأربعاء، استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الصومالي حسن شيخ محمود في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.​​​​​​​

ووفق ما ذكره الموقع الإخباري الرسمي «تي آر تي خبر»، جرت في ساحة المجمع مراسم استقبال رسمية، بدأت بعزف النشيد الوطني للبلدين ثم إلقاء التحية على منصة الشرف العسكرية وتقديم زعيمي البلدين وفديهما للآخر.
ويجري حسن شيخ محمود زيارة إلى تركيا، هي الرحلة الخارجية الثانية له منذ انتخابه منتصف مايو/ أيار الماضي.

وقبل الاستقبال الرسمي، زار الرئيس الصومالي، جنود بلاده الذين يتلقون تدريبات عسكرية في ولاية إسبرطة جنوب غربي تركيا.
وأعرب وزير الدفاع الصومالي عبدالقادر محمد نور، في تغريدة، عن شكره لتركيا، مؤكداً أن «الجيش الصومالي هو أعظم ضامن للدولة.

الصومال: الجماعات الإرهابية في البلاد تفرعت عن حركة الاتحاد الإسلامي

أكد القائد السابق للجيش الوطني في الصومال اللواء سعيد محمد حرسي (سعيد طيري) أن الجماعات الإرهابية في البلاد تفرعت عن حركة الاتحاد الإسلامي التي هُزمت في بونتلاند في مطلع التسعينيات.

وأوضح اللواء سعيد طيري أن حركة الاتحاد الإسلامي انقسمت بعد هزيمتها إلى فصيلين اندمح أحدهما في المجتمع وتحول الآخر إلى جماعة إرهابية ما تزال تهدد أمن البلاد.

وحذر القائد السابق للجيش الصومالي من أن حركة الاتحاد قررت الهيمنة على قطاعي الاقتصاد والتعليم في الصومال، والانضمام كذلك إلى القيادة التقليدية للعشائر الصومالية تمهيدا لتولي إدارة البلاد بأكملها.