رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اختيار السودان مقرًا لمنظمة الطوارئ الصحية التابعة للإيجاد

نشر
الأمصار

أعلن وزير الخارجية السوداني المكلف، علي الصادق، أن القمة الطارئة للهيئة الحكومية للتنمية “الإيجاد” التي اختتمت أعمالها اليوم الإربعاء،  بالعاصمة الكينية نيروبي، وافقت على أن تكون الخرطوم مقرًا لمنظمة الطوارئ الصحية التابعة للإيجاد.

وعاد رئيس مجلس السيادة السوداني الرئيس الحالي لمنظمة الإيجاد، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان،  إلى السودان، بعد مشاركته في قمة الإيجاد الطارئة، بمشاركة رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في المنظمة.

وقال السفير علي الصادق وزير الخارجية السوداني المكلف، في تصريح صحفي، إن القمة كانت من أنجح القمم لمنظمة الإيجاد منذ تكوينها في العام 1986، مشيرا إلى أن قادة دول وحكومات المنظمة اتفقوا جميعا على تكثيف التعاون بين الدول الأعضاء لمواجهة التحديات والمشكلات التي تواجه المنطقة. 

وأوضح وزير الخارجية السوداني، أن قادة الدول والحكومات في القمة، أشادو بالدور الكبير الذي قام به السودان في تنظيم وإنجاح القمة وقيادة العمل بالمنظمة رغم الظروف السياسية المعقدة التي يمر بها السودان ودول الإقليم.

 

وكان توجه الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الرئيس الحالي للهيئة الحكومية للتنمية "إيجاد"، صباح اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الكينية نيروبي للمشاركة فى القمة الطارئة لمنظمة الإيجاد التى تنطلق أعمالها اليوم بمشاركة قادة الدول والحكومات الأعضاء فى المنظمة.

ومن المقرر أن تناقش القمة القضايا والملفات التي تُسهم في تعزيز جهود القادة لمعالجة تحديات الإقليم، والمتمثلة في السلم والأمن وقضايا الجفاف والتصحر والتغيرات المناخية إلى جانب قضايا الأمن الغذائي وتداعيات انتشار فيروس كورونا وأثرها على الوضع الاقتصادي في الإقليم.  

كما تتطرق القمة إلى كيفية تضافر جهود الدول الأعضاء لتجاوز المشاكل والتحديات التي تشهدها المنطقة وإيجاد طرق للنهوض بالإقليم وتحقيق الأمن والاستقرار والتعاون والتنسيق المشترك في القضايا الإقليمية والدولية من أجل مصلحة شعوب المنطقة.

وتتناول زيارة رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، مقابلات ثنائية مع نظرائه من رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في المنظمة.

أخبار أخرى…

السودان: ملف رعاية النازحين يحتاج لتكاتف الجهود الدولية

أكد وزير الخارجية السوداني المكلف، علي الصادق، أن ملف الشؤون الإنسانية ورعاية النازحين يحتاج إلى تكاتف الجهود الدولية والإقليمية لمجابهة المشاكل التي تكتنفه، لا سيما في جانب صعوبة توفير تمويل لتنفيذ برامج إعادة النازحين إلى مناطقهم.

والتقى وزير الخارجية السوداني المكلف، اليوم الإثنين، مع وفد الأمم المتحدة الذي يزور السودان، ويضم إلى جانب أعضاء المؤسسة، أعضاء من الكونجرس ووزارة الخارجية الأمريكية، بحضور ممثلين لبعثة الأمم المتحدة في السودان "يونيتامس"، والسفارة الأمريكية بالخرطوم.

وأطلع وزير الخارجية السوداني الوفد على أولويات عمل الحكومة في ملف النازحين والجهود المبذولة لتذليل العقبات التي تعترض تنفيذ البرامج المقترحة، كما أطلعه على التحديات التي تواجه الفترة الانتقالية والجهود التي تقوم بها قيادة الدولة لإحداث توافق بين الأطراف السودانية بهدف العودة إلى المسار الانتقالي.

من جانبهم، قال أعضاء الوفد إن مؤسستهم في الأساس منظمة مجتمع مدني تُعّنى بدعم أنشطة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، وتعريف الرأي العام الأمريكي بهذه الأنشطة.

وأوضحوا أن زيارتهم إلى السودان تأتي في إطار التعرف على برامج وجهود الأمم المتحدة بالسودان في مختلف المجالات، وفي ملف الشؤون الإنسانية بصفة خاصة، مؤكدين أن هناك اهتماما أمريكيا بما يجري في السودان.

اقرأ أيضًا..

البرهان: حل السيادة وتشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة بعد اختيار الحكومة

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، إنه بعد تشكيل الحكومة التنفيذية سيتم حل مجلس السيادة وتشكيل مجلس أعلى للقوات المسلحة.