رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غازبروم الروسية تضخ 42.1 مليون متر مكعب غاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

نشر
شركة غازبروم الروسية
شركة غازبروم الروسية

أعلنت شركة غازبروم الروسية، اليوم السبت، مواصلة نقل 42.1 مليون متر مكعب غاز إلى أوروبا من خلال محطة سودجا عبر الأراضي أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الشركة الروسية سيرجي كوبريانوف: إن "غازبروم تواصل إمدادات الغاز الروسي عبر أراضي أوكرانيا من خلال محطة سودجا وأن الكمية المضخة هي 42.1 مليون متر مكعب، وتم رفض ضخ الغاز عن طريق محطة ضغط غاز سوخرانوفكا"، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء تاس الروسية.

وكانت قد أعلنت هيئة تشغيل نقل الغاز في أوكرانيا، في مايو الماضي، أنها ستغلق نقل الغاز إلى أوروبا عبر محطة سوخرانوفكا اعتبارًا من 11 مايو الماضي بسبب قوة قاهرة، حيث يٌزعم أن الشركة لا يمكنها السيطرة على محطة ضاغط الغاز نوفوبسكوف في منطقة لوهانسك إلا أن شركة الغاز الروسية القابضة لم تر أي قوة قاهرة تمنعهم من ضخ الغاز عن طريق المحطة.

وأكدت غازبروم أنه من المستحيل من الناحية الفنية تحويل كل نقل الغاز إلى محطة سودجا في منطقة كورسك الروسية. بالإضافة إلى ذلك، قالت غازبروم إن العقوبات الروسية ضد عدد من شركات الطاقة الأجنبية جعلت من المستحيل استخدام خط أنابيب الغاز يامال-أوروبا لضخ الغاز الروسي عبر بولندا.

أخبار أخرى…

تونس تبدأ مفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول برنامج التمويل الجديد

تقام المفاوضات الرسمية بين السلطات التونسية وصندوق النقد الدولي بتونس، الاثنين المقبل؛ من أجل التفاوض حول برنامج التمويل الجديد.

وأشارت وكالة "تونس إفريقيا" للأنباء، نقلًا عن مصدر بالبنك المركزي التونسي أمس الجمعة، إلى أن وفدًا من صندوق النقد الدولي سوف يزور تونس، الأثنين المقبل؛ من أجل البدء الرسمي للمفاوضات مع السلطات التونسية.

وفي وقت سابق، قد أعلن صندوق النقد الدولي، أنه على استعداد لبدء المفاوضات مع الحكومة التونسية حول برنامجها الإصلاحي، خلال الأسابيع القادمة، عقب سلسلة من المناقشات الفنية استمرت لعدة شهور، مؤكدا وقوفه إلى جانب السلطات التونسية في ما تبذله من جهود للمضي قدما في الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية.
وفي سياق أخر، بحث وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، مع وزير خارجية الجزائر رمطان لعمامرة، مجالات الشراكة المتميّزة والتعاون القائم بين البلدين في مختلف المجالات.

وذكر بيان لوزارة الخارجية التونسية، أن ذلك جاء خلال لقاء الوزيرين على هامش مشاركتهما في الاجتماع التشاوري الدوري لوزراء الخارجية العرب الذي سيعقد غدا السبت بالعاصمة اللبنانية ببيروت.