رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الجزائري يُقيم استعراضًا عسكريًا ضخمًا.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أعلن الجيش الوطني الشعبي الجزائري، اليوم الجمعة، تنظيم استعراض عسكري ضخم، يوم الثلاثاء المقبل، على مستوى الطريق الوطني رقم 11 المحاذي لجامع الجزائر.

وبحسب وسائل إعلام جزائرية، فإن ذلك يأتي إحياءً للذكرى الستين لعيد الاستقلال وترسيخًا للتقاليد العسكرية العريقة تحت إشراف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني.

وفي وقت سابق،  وصل رمضان لعمامرة،  وزير الخارجية الجزائري، إلى مبنى الطيران العام في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، وذلك للمشاركة،  غدا السبت، في اللقاء التشاوري لوزراء الخارجية العرب.

وكان في استقباله وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبناية، عبد الله بو حبيب، والسفير الجزائري في لبنان عبد الكريم رقيبي.

 

محادثات ثنائية بين الجزائر والنيجر لتعزيز التعاون في مجال الأشغال

وفي سياق أخر، استقبل وزير الأشغال العمومية الجزائري، كمال ناصري، بالجزائر العاصمة، وزير التجهيز بدولة النيجر، غادو سابو مختار، حيث تناول معه علاقات التعاون بين البلدين في مجال الأشغال العمومية.

وجرى اللقاء بمقر الوزارة بحضور أعضاء الوفد النيجيري وسفير النيجر بالجزائر، وإطارات من الوزارة فضلاً عن مسؤولي مؤسسات ومخابر ومكاتب دراسات جزائرية في مجال الأشغال العمومية.

وجرى اللقاء بمقر الوزارة بحضور أعضاء الوفد النيجيري وسفير النيجر بالجزائر، وإطارات من الوزارة فضلاً عن مسؤولي مؤسسات ومخابر ومكاتب دراسات جزائرية في مجال الأشغال العمومية.

كما أوضح انه بامكان هذه التجربة و الإمكانيات أن تكون أداة في مجال التعاون بين البلدين سيما في انجاز برامج التنمية و إنشاء الهياكل بالنيجر مضيفًا أن ذلك يندرج في اطار "التكامل المأمول عبر إنشاء رواق اقتصادي وتجاري بفضل الطريق العابر للصحراء الذي ستسفيد منه البلدان الستة التي يمر عبرها".

كما تركزت المحادثات -يضيف الوزير- على الجزء الذي يخص الجزائر و النيجر من هذه المنشاة، سيما "الامكانيات التي يمكن أن توضع في متناول النيجيريين"، مذكرًا بان انجاز الطريق العابر للصحراء يهدف الى "تحقيق التنمية و أطار معيشي افضل لمواطني البلدين و إفريقيا عمومًا".

ومن جانبه اكد السيد مختار الذي كان مرفوقا باطارات من وزارته و وزارتي النقل و التجارة بالنيجر، ان هذا الاجتماع كان "على قدر كبير من الأهمية" لانه سمح "باستعراض سبل التجسيد الملموس لقرارات لجنة الربط للطريق العابر للصحراء من اجل تحويل هذه المنشاة إلى رواق اقتصادي".

وسيسمح لقاء رؤساء المؤسسات الجزائرية -كما قال- ب"العمل اكثر" لكي يكون التعاون بين النيجر و الجزائر "عمليًا و ملموسًا" مؤكدًا على إرادته في "العمل معا من اجل تطوير هذه الشراكة و التعاون في مصلحة مواطنينًا".

الجزائر تحتضن اشغال الدورة ال7 للجنة الربط الطريق العابر للصحراء

للتذكير، احتضنت الجزائر يومي الاثنين و الثلاثاء الماضيين اشغال الدورة ال7 للجنة الربط الطريق العابر للصحراءعلى المستوى الوزاري.

وقد تمخضت هذه الدورة التي شارك فيها وزراء البلدان المعنية بهذا الطريق الاستراتيجي (تونس و مالي و النيجر و نيجيريا وتشاد) إضافة الى مؤسسات مالية وطنية و دولية بحضور سفراء البلدان الاعضاء، على اتفاق حول تسريع انشاء رواق اقتصادي ثمرة تثمين مشروع الطريق العابر للصحراء.