رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تحصل على 1.3 مليار دولار ضمن حزمة مساعدات من واشنطن

نشر
الأمصار

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميغال، عن حصول بلاده على 1.3 مليار دولار من حزمة المساعدات المالية الأمريكية، وفقا لروسيا اليوم.

 

وقال رئيس الوزراء الأوكراني: حصلنا على منحة قدرها 1.3 مليار دولار في إطار حزمة المساعدات لتمويل نفقات الميزانية بقيمة 7.5 مليار دولار.

 

وفى وقت سابق حذر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، "من إمكانية تدهور الوضع الأمني في أوروبا العام المقبل؛ فقد تهاجم روسيا دولا أخرى"، مطالبا الحلفاء "باتخاذ إجراءات فعالة من أجل حماية أمن أوروبا".

 

وقال زيلينسكي إن "روسيا لم تشن حربا ضد أوكرانيا وحدها، وإنما هذه حرب من أجل فرض الشكل الذي سيكون عليه النظام العالمي المستقبلي".

 

وأشار إلى أن "أوكرانيا تحتاج مليارات الدولارات شهريا لتمويل جهود الدفاع"، حاثا الحلفاء على مواصلة دعم أوكرانيا وتسليمها المزيد من الأسلحة لمساعدتها على التصدي للقوات الروسية.

 

اقرأ أيضًا..

زيلينسكي لقادة الناتو: تراجعكم أمام روسيا فشل للحلف


 

مع استمرار العملية العسكرية الروسية في بلاده منذ 24 فبراير الفائت، اعتبر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن حرب موسكو ليست ضد أوكرانيا فقط بل ضد كل أوروبا.

وقال في كلمة عبر الفيديو لقادة الناتو المجتمعين في مدريد، الأربعاء، إن "السؤال هو من الدولة التي ستحاربها روسيا بعد أوكرانيا".

كما رأى أن موسكو لا تفهم إلا لغة القوة، والتراجع سيكون فشلاً لأوكرانيا وللحلف، قائلاً: "عليكم دعمنا بأسلحة دفاعية متطورة وبعيدة المدى".

يشار إلى أنه مع انطلاق اليوم الثاني من القمة المهمة، التي تعقد في مدريد، شدد أمين عام حلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، على أهمية تلك القمة التي ستغير استراتيجية الحلف بصفة جوهرية.

ولفت إلى أن روسيا تشكل تهديداً مباشراً لدول الحلف، معتبراً أن الناتو يواجه أكبر تحدٍ منذ الحرب العالمية الثانية. وقال: "سنؤكد بوضوح خلال القمة التي ستراجع خارطة طريق الحلف للمرة الأولى منذ العام 2010، إن روسيا تمثل تهديداً مباشراً لأمننا"، وفق فرانس برس.

 

كما أعلن أن قرارات مهمة جداً حول جبهة الناتو الشرقية والجنوبية والإرهاب ستتخذ اليوم.

يذكر أنه منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية، اصطفت دول الحلف إلى جانب كييف داعمة إياها بالسلاح والعتاد. فيما فرضت آلاف العقوبات القاسية على موسكو.