رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السويد.. خطة طوارئ لتزويد المستهلكين بالغاز

نشر
الأمصار

أطلقت السلطات السويدية خطة طوارئ لتزويد المستهلكين بالغاز، تحسبًا لاضطراب إمدادات الغاز الروسى، بسبب العقوبات الغربية على روسيا، وفقا لروسيا اليوم.

 

وقالت وكالة الطاقة السويدية إن انتقال السويد إلى إمدادات الغاز في حالات الطوارئ، يوفر الوقود خطوة بخطوة لجميع مناطق البلاد وستغطي هذه الإجراءات في المرحلة الأولى المناطق الجنوبية والغربية للمملكة.

 

وفى وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط 13 طائرة بدون طيار (مٌسيرة) و4 صواريخ "توتشكا- أو"، خلال صد هجوم للجيش الأوكراني على جزيرة زمييني (الأفعى) المطلة على البحر الأسود.

 

وأوضحت الدفاع الروسية في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - أن نظام كييف حاول استرجاع جزيرة زمييني الواقعة قبالة أوديسا، وذلك من خلال شن ضربات جوية ومدفعية مكثفة تليها عملية إنزال للقوات، مبينة أن أكثر من 15 طائرة مسيرة أوكرانية تنوعت بين استطلاع وقتالية شاركت في الغارة على الجزيرة.

 

وأكد البيان أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية المتمثلة بأنظمة الصواريخ والمدافع "بانتسير" المضادة للطائرات ونظام "تور" الصاروخي المضاد للطائرات، دمرت كل القذائف التي أطلقها على زمييني، حيث تم إسقاط 13 طائرة مٌسيرة، و4 صواريخ من طراز "توتشكا-أو"، بالإضافة إلى تدمير 21 قاذفة من راجمات الصواريخ "أوراجان" دون أن يصل أي من الأسلحة النارية الأوكرانية إلى أهدافها في جزيرة زميني.

 

 

أول سفينة أجنبية تحمل علم مالطا تغادر ميناء ماريوبول بتأمين القوات الروسية 


 

 

وفي وقت سابق، أكدت وسائل إعلام روسية، أن أول سفينة أجنبية تحمل علم مالطا تغادر ميناء ماريوبول بتأمين القوات الروسية.

ومن جهة أخرى، دخلت أول سفينة روسية ميناء ماريوبول، منذ أن سيطرت روسيا على المدينة الأوكرانية، وذلك لتحميل معادن وشحنها شرقا إلى روسيا، في خطوة وصفتها كييف بأنها "نهب".

وقال متحدث باسم الميناء لوكالة "تاس" الروسية، إن “السفينة ستحمل 2700 طن من المعادن، قبل أن تبحر 160 كيلومترا باتجاه الشرق إلى مدينة روستوف الروسية على نهر الدون، الإثنين”، ولكنه لم يذكر أين أُنتج المعدن.

ومن الجانب الأوكراني، قالت ليودميلا دينيسوفا، أمينة المظالم المعنية بحقوق الإنسان في أوكرانيا، “إن الخطوة الروسية تصل إلى حد النهب”.

وكتبت على تطبيق المراسلة "تلجرام": "يستمر النهب في الأراضي الأوكرانية المحتلة بشكل مؤقت بعد سرقة الحبوب الأوكرانية، لجأ المحتلون إلى تصدير المنتجات المعدنية من ماريوبول".

وقد سيطرت روسيا بالكامل على ماريوبول الأسبوع الماضي، عندما استسلم أكثر من 2400 مقاتل أوكراني في مصنع "آزوفستال" للصلب على بحر آزوف.

وفي ذات السياق، غادرت سفينة الشحن "استراخان" التي تحمل العلم الروسي، ميناء ماريوبول وعلى متنها شحنة من المعدن المدلفن وذلك لأول مرة منذ تحرير المدينة، وفقا لما ذكرته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية.

وأشارت القناة إلى أن السفينة غادرت الميناء بمنتجات معدنية مدرفلة منتجة في مصانع ماريوبول، وتوقفت في الميناء للتحميل لمدة يومين، مضيفة أن العملية لم تكن سريعة، حيث تم التحميل بواسطة رافعة عائمة، ولا تزال رافعات الميناء غير نشطة بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن الميناء أثناء القتال.

وتعود المدينة تدريجيا إلى الحياة الطبيعية، فقد تم استئناف تشغيل النقل العام على بعض الطرق، وتعمل السلطات على إعادة تأهيل المرافق العامة واستعادة إمدادات المياه والطاقة.