رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال تشارك في مؤتمر السلام والتنمية والحكم الرشيد لدول القرن الإفريقي

نشر
الأمصار

شارك وفد من جمهورية الصومال الفيدرالية برئاسة نائب وزير الخارجية والتعاون الدولي معالي محمود عبدي حسن بيكوس، اليوم، في مؤتمر الصومال للسلام والتنمية والحكم الرشيد الذي عقد في فندق شيراتون في أديس أبابا.

وحضر الاجتماع الذي يستمر لمدة يومين، وتنظمه إثيوبيا والصين، القنصل العام والقائم بأعمال سفير الصومال في إثيوبيا، سعادة علي محمد حسين، ورئيس قسم شؤون آسيا وأستراليا بوزارة الخارجية الصومالية، سعادة عبدالسلام سليمان كوسار، بالإضافة إلى وفود من دول القرن الإفريقي.

ويناقش الاجتماع خطة التنمية المستدامة للقرن الأفريقي.

أخبار أخرى..

أبو الغيط يهنئ حمزة عبدي بري برئاسة حكومة الصومال الفيدرالية

بعث أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، رسالة إلى رئيس الوزراء الصومالي الجديد حمزة عبدي بري، هنأه فيها على الثقة التي أولاها له الرئيس حسن شيخ محمود رئيس الصومال بتعيينه رئيساً للحكومة.

وأشار جمال رشدي، المتحدث باسم الأمين العام بأن أبو الغيط أكد في رسالته، إلى عبدي التزام جامعة الدول العربية بدورها الداعم لبلاده ومساندة حكومته في جميع السياسات الرامية إلى تثبيت دعائم السلام والأمن والاستقرار في الصومال.

ومن المقرر أن تقوم كل من الحكومة الصومالية بعد تشكيلها بالتشاور مع الجامعة العربية من أجل رفع تقرير إلى القمة العربية القادمة في الجزائر حول التعاون المأمول بين الجانبين لدعم تنفيذ الأولويات الصومالية.

وقال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لديه مشروع للتحاور مع روسيا، بشأن خروج الغلال من البحر الأسود إلى كل الدول التى تحتاجها.

وأضاف أحمد أبو الغيط، خلال لقائه مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن احتياجات الدول الغربية من الأقماح كبيرة جدا، مردفا: استشعر التشاؤم من الأزمة الروسية الأوكرانية على الأراضى العربية.

وأردف الأمين العام لجامعة الدول العربية، قائلًا إنه عندما يتضاعف سعر الغذاء عالميا لابد من وقف الحرب، وهناك موقف عربي موحد وتحرك جماعي بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، مردفا: أتمنى أن تنجح الحكومات العربية في صيانة والحفاظ على أمنها القومي، ويجب عدم السماح بأن يكون الصدام المسلح له تأثيرات سلبية على الاستقرار في المنطقة.

وأشار أبو الغيط إلى إن العالم يشهد الآن وضع صعب في أزمة الغذاء والطاقة.