رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل 260 مدنياً بهجوم في منطقة أوروميا غرب إثيوبيا

نشر
اعمال شغب في اثيوبيا
اعمال شغب في اثيوبيا

أسفر هجوم شنه مسلحون في منطقة أوروميا بغرب إثيوبيا عن مقتل 260 مدنياً على الأقل، وفقاً لما ذكره اثنان من السكان قدما روايتين مفصلتين عن مشاركتهما في دفن الجثث في مقابر جماعية.

وكان رئيس الوزراء، أبي أحمد، ندد في وقت سابق بما وصفها بأنها «أعمال مروعة» في أوروميا، دون أن يذكر تفاصيل.

وقال على «تويتر»: «الهجمات على المدنيين الأبرياء وتدمير سبل العيش على يد القوات غير الشرعية وغير النظامية أمر غير مقبول».

وكان رئيس لجنة حقوق الإنسان المعينة من قبل الحكومة في إثيوبيا قال أمس الأحد إن جماعة تسمى «جيش تحرير أورومو» مسؤولة عن «هجوم وعمل تخريبي» في أوروميا.

ونفى «جيش تحرير أورومو» ذلك، وقال إن المسؤولية تقع على القوات المتحالفة مع الحكومة.

وقال كلا الساكَنين متحدثين إلى «رويترز»، إن ضحايا الهجوم من عرقية الأمهرة.

ولم يرد هايلو أدوجنا المتحدث باسم إقليم أوروميا، أو الكولونيل جيتنيت أداني المتحدث باسم الجيش، أو بيلين سيوم المتحدثة باسم أبي أحمد، أو المتحدث باسم الحكومة ليجيسي تولو، على طلبات من «رويترز» للتعليق.

 

اخبار ذات صلة.. 

صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، أنه بناءً على متابعة الوضع الوبائي لجائحة فيروس كورونا وما رفعته الجهات الصحية المختصة حيال الوضع الوبائي عالميًا؛ فقد تقرر رفع تعليق سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر إلى جمهوريات إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، وتركيا وفيتنام الاشتراكية، والهند.

كانت السعودية قد أعلنت في 13 يونيو 2022، ‏رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا.

وقد شمل هذه الإجراءات عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المغلقة، باستثناء المسجد الحرام، والمسجد النبوي الشريف، والأماكن التي يصـدر بشـأنها بروتوكولات مـن قبـل هيئة الصحة العامة "وقاية"، أو المنشآت والأنشطة والمناسبات والفعاليات ووسائل النقل العام التي ترغب في تطبيق مستويات حماية أعلى من خلال الاستمرار باشتراط لبس الكمامة للدخول إليها، مع الاستمرار بالتوعية والحث على استخدامها.

 

كما شملت الإجراءات عدم اشتراط التحصين والتحقـق مـن الحالة الصحية في تطبيـق (توكلنـا) للـدخول إلى المنشآت والأنشطة والمناسبات والفعاليـات وركوب الطائرات ووسائل النقل العام، باستثناء التي تقتضي طبيعتها اشتراط التحصين، أو الاستمرار في التحقـق مـن الحالـة الصحية حسـب ما تحدده البروتوكولات الصادرة مـن قبل هيئـة الصحة العامة "وقاية"، أو المنشآت والأنشطة والمناسبات والفعاليات ووسائل النقل التي ترغب في تطبيـق مستويات حمايـة أعلى من خلال الاستمرار باشتراط التحصين أو التحقق مـن الحالة الصحية للدخول إليها.