رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيسي يؤكد لملك البحرين حرص مصر على تعزيز العمل العربي المشترك

نشر
الأمصار

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي،  رئيس جمهورية مصر العربية،  اليوم السبت، على حرص مصر على الاستمرار في تعزيز التعاون الثنائي مع البحرين في مختلف المجالات، وتكثيف وتيرة التنسيق المشترك تجاه التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز وحدة الصف والعمل العربي المشترك في مواجهة مختلف التحديات الإقليمية والدولية.

وكان قد استقبل الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، الملك البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة في مدينة شرم الشيخ.

ويأتي الاستقبال قبل قمة جدة الشهر المقبل مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وتضم قادة دول مجلس التعاون الخليجي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

ويقوم الرئيس الأمريكي بزيارة إلى جدة في 15 و16  يوليو/تموز  المقبل حيث يبحث مواضيع ذات صلة بأزمة الطاقة والحرب في أوكرانيا واليمن والملف النووي الإيراني والأمن السيبراني والأمن الغذائي.  

أخبار أخرى..

اليابان: مصر شهدت تطورا كبيرا في البنية التحتية خلال عهد السيسي

علق السفير الياباني في مصر على إنجازات الجامعة اليابانية المصرية، قائلا إن الجامعة تتيح المزيد من التعاون بين مصر واليابان في مجال التعليم، والبحث العلمي، والتعاون في مجال الصناعة، متابعا: “رأيت أن مصر تشهد تطورا كبير خاصة في مجال البنية الاساسية والطرق وهذا يخدم مصر بشكل كبير ويؤكد أواصر الصداقة بين مصر واليابان”.

وأضاف السفير الياباني، خلال مكالمة هاتفية لـ برنامج "في المساء مع قصواء"، والمذاع على فضائية “سي بي سي”، أن علاقات الصداقة بين مصر واليابان تمتد لسنوات طويلة، فضلا عن الاعتزاز الكبير بين الدولتين بتلك العلاقات، مؤكدا أن التعاون بين البلدين سيشهد تطورا أكبر خاصة في مجال التعليم، والصناعة، والبنية الأساسية.

وتابع، أن هناك اهتمام كبير بالثقافة المصرية ونقلها للطلاب اليابانيين، مشير إلى أن مصر تعد نقطة الانطلاقة الاقتصادية والعلمية، والنافذة لأفريقيا، والشرق الأوسط. 

أخبار أخرى..

نيفين جامع تستعرض اتفاق تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي

استعرضت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة المصرية، مع وزير تجارة الاتحاد الأوراسي، موقف المفاوضات الجارية بشأن اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي.

وأشارت جامع في بيان من الوزارة اليوم إلى أهمية اتفاق التجارة الحرة الجاري التفاوض بشأنه بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي، إذ يمثل جسراً جديداً لتعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الجانبين في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

وأوضحت أن الاتفاق يعد المحرك الرئيسي لتنمية وتطوير معدلات التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات المشتركة بين الدول الأعضاء لمستويات متميزة وبما يصب في مصلحة الاقتصاد المصري واقتصاديات دول الاتحاد على حد سواء.

 أربعة جولات

وقالت الوزيرة إن المرحلة الماضية شهدت عقد أربعة جولات مفاوضات بين مصر ومفوضية الاتحاد الأوراسي، مشيرة إلى أهمية التوصل إلى اتفاق شامل ومتوازن يلبي طموحات الشعب المصري وشعوب دول الاتحاد الأورواسي لتنمية التبادل التجاري وتعزيز التعاون الصناعي والاستثماري بالإضافة إلى كافة مناحي التعاون الاقتصادي.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدتها الوزيرة مع أندريه سليبنيف وزير تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وذلك في ختام مشاركة الوزيرة في فعاليات منتدى سانت بطرسبرج الاقتصادي الدولي

وأشارت الوزيرة إلى أن الجولة الرابعة للمفاوضات تبعها العديد من الاجتماعات الفنية والتحضيرية بين الخبراء من كلا الجانبين بهدف تقريب وجهات النظر بغية الوصول لصيغة توافقية لتلك المفاوضات تحقق الأهداف والفرص المنشودة والتي يأتي على رأسها تنمية معدلات التبادل التجاري وتعزيز التعاون الصناعي المشترك وجذب المزيد من الاستثمارات من دول الاتحاد للسوق المصري مشيرةً في هذا الاطار الى ان القاهرة ستستضيف خلال الفترة القريبة المقبلة الجولة الخامسة للمفاوضات.