رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: مقترح لضم مصر إلى ملف المدينة الاقتصادية مع الأردن

نشر
الأمصار

كشفت هيئة المناطق الحرة العراقية، اليوم الثلاثاء، عن أسباب تأخر إنشاء المنطقة الاقتصادية بين العراق والأردن، فيما قدمت مقترحاً لعقد اتفاقية ثنائية بين البلدين من الممكن أن تنضم لها جمهورية مصر العربية.
وقال مدير هيئة المناطق الحرة، منذر عبد الأمير أسد، إن "هناك جهوداً حثيثة تبذل من الجانبين العراقي والأردني لإقامة المنطقة الاقتصادية التي تقع على الحدود بين البلدين، تهدف إلى تشجيع الاقتصاد بين البلدين وتشجيع الصادرات وقد يشترك على الخط للمنطقة الجانب المصري كشريك في التوجهات الاقتصادية الجديدة".


وأشار إلى أن "العوائق بعضها فني يتعلق بتخصيص الأرض من الجانب العراقي، فضلاً عن مالي يتعلق بالتخصيصات المالية لإعداد الدراسات والمخططات المتعلقة بالمشروع، وهناك بعض العوائق القانونية أيضاً، كونه تجربة جديدة انشاء منطقة مشتركة بين دولتين، ولا يوجد غطاء قانوني لها".

وأضاف أسد: "نحن ممثلون عن وزارة المالية للشراكة العراقية الأردنية للصناعة، واشتركنا في الاجتماعات، وكانت أكبر مشكلة واجهتنا هي العوائق القانونية"، لافتاً إلى "تقديم مقترح بتنظيم اتفاقية دولية ثنائية أو ثلاثية في حال انضمت مصر، بأن يكون هناك غطاء قانوني، للعمليات التجارية والصناعية داخل هذه المنطقة".

وأكدت وزارة الصناعة والمعادن، في وقت سابق، أن جميع الإجراءات الخاصة بالمدينة الاقتصادية بين العراق والأردن اكتملت، وتم تخصيص أرض لصالح هيئة المدن الصناعية، وقامت شركة USID الأمريكية بإعداد دراسة لمعرفة الجدوى للمشروع ليتسنى طرحه كفرص استثمارية.

اخبار أخرى..

العراق والأردن يبحثان سبل التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين

دعا رئيس مجلس نواب العراق محمد الحلبوسي، اليوم الثلاثاء، إلى دعم مخرجات القمة الثلاثية العراقية المصرية الأردنية والبدء بـ"خطوات عملية وواقعية" فيها، فيما بيّن رئيس الوزراء الأردني بأن استقرار العراق يعد استقراراً للمنطقة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب إن "رئيس المجلس محمد الحلبوسي والوفد المرافق له التقى، اليوم الثلاثاء، رئيسَ الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة، ‏وبحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين، وتأكيد تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي المشترك ثنائياً، وفي إطار آلية التعاون الثلاثي مع مصر".

وأكد رئيس مجلس النواب، خلال اللقاء، على "أهميةَ دعم مخرجات القمة الثلاثية، والبدء بخطوات عملية وواقعية، وبما ينعكس بشكل إيجابي على التنمية والاستقرار"

من جانبه، عبَّر رئيس الوزراء الأردني عن أن "القمة الثلاثية، الأردنية العراقية المصرية، أسهمت في تعزيز التعاون المشترك"، مؤكداً "دعم بلاده للعراق، وبكل ما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار"، مشيراً إلى أن "استقرار العراق يمثل استقراراً للمنطقة".

وكانت العاصمة الأردنية عمان احتضنت، في 11 اب 2021، اجتماعاً أردنياً عراقياً مصرياً لمتابعة مخرجات القمة الثلاثية للملك الأردني عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والتي انعقدت في حزيران الماضي ببغداد، والمتعلقة بالعمل الإنساني وآلية تنفيذها.