رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس”سينسيو فارماتيك”: المغرب قطع خطوة مهمة في تصنيع اللقاحات

نشر
الأمصار

قال مارك فونك الرئيس التنفيذي لشركتي ”سينسيو فارماتيك” و”فارماتيك”، إن وصول الباخرة الحاملة لمكونات وحدة تصنيع اللقاحات بابن سليمان، يشكل خطوة جد مهمة من المغرب نحو تحقيق هذا المشروع الكبير.

وأبرز في تصريح صحافي بهذه المناسبة، أن 35.000 طن من المكونات وأجزاء الوحدة الصناعية سيتم تركيبها في الموقع ببنسليمان، من أجل تمكين المغرب، من القدرة على تصنيع اللقاحات والأدوية في وسط معقم، لتلبية احتياجات المملكة، والقارة الإفريقية.

وأضاف فونك، أن هذا المصنع، سيقام وفقا لرؤية الملك محمد السادس، الرامية إلى تعزيز السيادة الصحية للمغرب، مشيرا إلى تعبئة كل الأطراف المعنية، ويتعلق الأمر بالمهندسين، ومقاولات أشغال البناء لإعداد الموقع، والمختصين في الصناعة الدوائية، والهيئات الحكومية والمساهمين الذين بذلوا مجهودات استثنائية من أجل تجسيد هذا المشروع على أرض الواقع.

وبعد الإشادة بالسرعة التي تم بها نقل المكونات اللازمة لتركيب الوحدة الصناعية إلى المملكة المغربية، في ظل ظروف عالمية تتسم بالصعوبة والتعقيد، أكد المسؤول ذاته، أن ”هدفنا يتمثل في إقامة هذا المصنع في أسرع وقت ممكن واحترام المدة المحددة”.

ويهم مشروع بنسليمان، إحداث مصنع لتصنيع وتعبئة اللقاح ”المضاد لكوفيد ولقاحات أخرى”، يحتوي على ثلاثة خطوط صناعية تبلغ قدرتها المشتركة للإنتاج 116 مليون وحدة في أفق سنة 2024.

وستخصص هذه الخطوط لإنتاج محاقن معبأة مسبقا، وقارورات للسوائل وأخرى مجففة بالتجميد.

أخبار أخرى..

المغرب تسجل 1076 إصابة جديدة بكورنا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة المغربية، السبت، تسجيل 1076 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية؛ ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى مليون و175 ألفا و104 حالات.

وأفاد بيان لوزارة الصحة المغربية بأن مجموع التحاليل التي جرت، عقب إجراء 8296 من الفحوصات الجديدة، بلغ 11 مليونا و732 ألفا و610 تحليلا، منذ بداية انتشار الفيروس بالمغرب في 2 مارس لعام 2020.

وأضاف البيان أنه لم يتم تسجيل أية حالة وفاة جديدة بالفيروس؛ ليستقر العدد الإجمالي عند 16 ألفا و82 حالة، بينما جرى تسجيل 381 حالة شفاء إضافية؛ ليصل إجمالي حالات التعافي إلى مليون و153 ألفا و505 حالات.