رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وكالة الفضاء الروسية: أمريكا دفعت لنا بالروبل مقابل رحلة للمحطة الدولية

نشر
وكالة الفضاء الروسية:
وكالة الفضاء الروسية: أمريكا دفعت لنا مقابل رحلة للمحطة

قال رئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوسموس)، دميتري روجوزين، إن الولايات المتحدة دفعت ثمن رحلة رائد فضاء إلى المحطة الدولية بالعملة الروسية "الروبل".

وأضاف روجوزين في تصريح لقناة (روسيا 24) الإخبارية اليوم السبت، "أن شركة Axiom Space (أكسيوم سبيس) دفعت لروسكوسموس، مقابل رحلة رائد الفضاء الأمريكي مارك فاندي هاي على متن سفينة روسية إلى محطة الفضاء الدولية، وذلك بعد تأخر لمدة شهر".

وكشف روجوزين أن الجانب الروسي تسلم المبلغ كاملا ليس عبر وكالة (ناسا)، لكن من شركة (أكسيوم)، التي عملت كوسيط في تنظيم هذه الرحلة. وتابع:" لقد وعدوا بالدفع لنا بحلول نهاية شهر مايو الماضي، ودفعوا جميع الأموال بالروبل".

 وفي وقت سابق، أعلن روجوزين أن (روسكوسموس) لم تتسلم بعد مدفوعات رحلة رائد الفضاء" فان دي هاي" إلى محطة الفضاء الدولية، بقولة:" نتوقع الحصول على كامل مبلغ الدين البالغ ملياري روبل في مايو "، مشيرا إلى أن الأمريكيين وعدوا بإعادة المبلغ بالكامل.

 

أخبار أخرى…

مصرع 5 أشخاص في تحطم مروحية بإقليم توسكانا الإيطالي

أعلنت وسائل إعلام إيطالية، أن 5 أشخاصًا لقوا مصرعهم إثر تحطم مروحية فوق توسكان إيميليان أبينيني والتي شوهدت بقاؤها اليوم على جبل كوسنا، قمة ريجيو إميليا.

وقد أقلعت الطائرة الهليكوبتر يوم الخميس الماضي من لوكا في إقليم توسكانا وكانت متجهة نحو مدينة تريفيزو الشمالية عندما اختفت من على شاشات الرادار بعد أن ضربت طقسًا سيئًا فوق منطقة غابات جبلية.

وقال بيان للشركة إن سبعة أشخاص كانوا على متن المروحية، من بينهم أربعة رجال أعمال.

 

أخبار أخرى…

روسيا تمدد حظر الطيران بوسط وجنوب البلاد لأسبوع واحد

قررت وكالة النقل الجوي الفيدرالية الروسية، اليوم السبت، تمديد نظام حظر الطيران وسط وجنوب روسيا لمدة أسبوع واحد.

وبحسب بيان للوكالة، أنه تم تمديد نظام حظر الطيران المؤقت في 11 مطارًا روسيًا حتى صباح يوم 18 يونيو الجاري، وفقا أوردته قناة (روسيا اليوم).

وأضاف البيان أنه ليس من الممكن التوجه جوًا إلى مدن أنابا وبيلجورود وبريانسك وفورونيج وجيلينجيك وكراسنودار وكورسك وليبيتسك وروستوف على نهر الدون وسيمفروبول ويليستا.

وشددت الوكالة على شركات الطيران باستخدام طرق رحلات بديلة عبر مدن سوتشي وفولجوجراد وستافروبول وموسكو، مشيرة أن كل المطارات الروسية لا تزال تعمل بنظام عادي.

ويذكر أنه تم إدخال حظر على الطيران في عدد من المناطق وسط وجنوب روسيا في 24 فبراير الماضي، أي بعد بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا. ومنذ ذلك الوقت تم تمديد الحظر مرات عدة.