رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. عقيلة صالح يدعو مجلس النواب للانعقاد الثلاثاء المقبل

نشر
الأمصار

دعا رئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، أعضاء المجلس إلى حضور جلسة رسمية الثلاثاء المقبل 14 يونيو، حسبما ذكرت بوابة “الوسط” الليبية.

 

وتُعقد الجلسة في مقر المجلس بمدينة طبرق، وفقًا لدعوة نشرها الناطق باسم مجلس النواب الليبي عبدالله بليحق عبر حسابه على “تويتر”.

 

وفي 31 مايو، عقد رئيس مجلس النواب، المستشار عقيلة صالح، اجتماعًا مع ممثلي الأجهزة المالية والرقابية بحضور باشاغا، وجدد خلاله اقتراحه بضرورة عمل الحكومة من سرت باعتبارها تتوسط ليبيا وبعيدة عن ضغوط المجموعات المسلحة ما يمكنها من العمل بأريحية.

 

وباشرت الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا، اليوم الثلاثاء، أعمالها من مقرها في مدينة سرت، حيث عقد رئيسها اجتماعًا تشاوريًا مع أعضاء الحكومة بالمقر الكائن في مجمع قاعات واغادوغو.

 

يأتي هذا في الوقت الذي تشهد فيه البلاد حالة انسداد سياسي مع انقسام حكومي، بعد تعذر إجراء الانتخابات التي كانت مقررة نهاية العام الماضي، وفق خارطة الطريق المعتمدة من قبل ملتقى الحوار السياسي الليبي برعاية الأمم المتحدة، التي تنتهي في 22 يونيو الجاري.

 

حكومة باشاغا تباشر مهام عملها من مدينة سرت الليبية


 

 

كانت انطلقت أعمال الحكومة الليبية فتحي باشاغا، أمس الثلاثاء، من مقرها بمدينة سرت، وفق ما جاء في بيان نشره المكتب الإعلامي للحكومة الليبية على صفحته الرسمية عبر "فيسبوك".

وعقدت الحكومة الليبية اجتماعًا تشاوريًا لمناقشة تهيئة عدد من المقار الإدارية اللازمة لضمان عمل باقي الوزارات والمؤسسات الحكومية بالشكل الأمثل، إضافة لبحث الترتيبات اللازمة لعقد اجتماع مجلس الوزراء الثالث المزمع عقده الأسبوع المقبل في مدينة سرت.

وقال باشاغا: "لدينا واجب وطني تجاه أبناء الشعب الليبي، وليس في صالح مشروعنا الوطني الذي تبنيناه أن نؤجل عمل الحكومة، ولذلك قررنا ممارسة أعمالنا من مدينة سرت".

وأضاف: "سأحرص وباقي أعضاء حكومتي على التجول في كل أرجاء البلاد، حرصاً منا على التواصل المباشر مع المواطنين والوقوف عن كثب على المختنقات التي تعانيها البلديات، واتخاذ كل الخطوات لترسيخ مبدأ اللامركزية".

وعقدت حكومة باشاغا أول اجتماعاتها في مدينة سبها في أبريل الماضي بعدما لم تتمكن من دخول العاصمة طرابلس، حيث تحظى حكومة أخرى برئاسى عبدالحميد الدبيبة تتحصن في طرابلس أقالها البرلمان، بدعم بعض الجماعات المسلحة.

وقال باشاغا آنذاك إن دخول العاصمة طرابلس ليس "هدفًا عاجلًا في الوقت الراهن" بالنسبة لحكومته، مشيرًا إلى حرصه على "تفادي العنف"، وضمان دخول آمن وسلمي للعاصمة الليبية.

وفي وقت سابق، أكد أعيان وحكماء مدينة طرابلس، أهمية عمل جميع الأطراف للحفاظ على الاستقرار في العاصمة الليبية، وجميع أنحاء ليبيا، مجددين دعمهم الكامل لجهود المجلس الرئاسي فيما يتعلق بملف المصالحة الوطنية.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، اليوم الثلاثاء، وفدًا من أعيان وحكماء طرابلس، حيث تم التباحث حول تجنيب البلاد ويلات الحروب والصراعات، بسبب ما تشهده من تجاذبات سياسية في الفترة الأخيرة، إضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع السياسية والأمنية خاصة في العاصمة.