رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تؤكد دعمها للقضاء على فيروس سي بجنوب السودان

نشر
مصر، والسودان
مصر، والسودان

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان بمصر، السيدة يولاندا أويل وزيرة الصحة بدولة جنوب السودان، وذلك بديوان عام وزارة الصحة والسكان.

وذلك على هامش فعاليات المؤتمر الطبي الأفريقي الأول “صحة أفريقيا Africa Health ExCon”، تاذي يعقد تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 5 إلى 7 يونيو 2022، بمركز مصر للمعارض الدولية، تحت شعار “بوابتك نحو الابتكار والتجارة”.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن “الوزيرين بحثا استمرار التعاون للقضاء على مرض فيروس سي بدولة جنوب السودان أسوة بتجربة مصر الرائدة في هذا المجال”.

وكشف عبدالغفار أن اللقاء تضمن مناقشة سبل توفير احتياجات المنظومة الصحية بالدولة الشقيقة لاكتشاف وعلاج مرضى فيروس سي سواء من كواشف الفحص أو الأدوية، أو الأجهزة الطبية، مؤكدا حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على تقديم سبل الدعم للأشقاء بالدول الأفريقية.

واستعرض وزير التعليم العالي خلال اللقاء، مناقشة توسيع التعاون في مجالات تبادل الخبرات وتدريب الكوادر البشرية من العاملين بالمنظومة الصحية في دولة جنوب السودان، من خلال توفير برامج تدريبية قصيرة في التخصصات الطبية المختلفة وفقًا لاحتياجات الدولة الشقيقة.

 كما أكد على أن المؤتمر الطبي الأفريقي الأول “صحة أفريقيا Africa Health ExCon”، ساهم في خلق فرص كبيرة للحوار والمناقشات بين مسئولي الصحة بالقارة الأفريقية، وتسليط الضوء على الإمكانيات المتاحة والاحتياجات المختلفة للبلدان، لتحقيق أقصى استفادة بما يعود بالنفع على شعوب القارة.

 

أخبار أخرى…

لجان المقاومة بالخرطوم تعلن عن مليونية مركزية في 16 يونيو

أعلنت لجان المقاومة بولاية الخرطوم جدول فعاليات ومواكب شهر يونيو.

وقالت التنسيقيات في بيان مشترك أمس، إن جدول يونيو يتكون من مليونية مركزية يوم 16 يونيو مليونية وأخرى مركزية يوم 30 يونيو على أن تكون أيام الاثنين ( 6 / 13 / 20 / 27 ) من كل أسبوع خلال شهر يونيو للمواكب اللا مركزية.

وأضافت لجان المقاومة في البيان أن الأيام غير المدرجة في الجدول سيتم ملؤها عن طريق تنسيقيات ولجان الاحياء المقاومة بجداول منفردة.

 

أخبار أخرى….

السودان يدرس إنشاء خط جديد للربط الكهربائي مع إثيوبيا

يدرس السودان إنشاء خط ثانٍ للربط الكهربائي مع إثيوبيا، بسعة كلية تبلغ 3 آلاف ميغاواط، وجهد 500 كيلوفولت، يُنَفَّذ على 3 مراحل.

وبحث وزير الطاقة والنفط السوداني المهندس محمد عبدالله محمود، الأحد، مع وفد منظمة دول شرق أفريقيا لمشروعات الربط الكهربائي بين الدول الأعضاء، دراسة إنشاء الخط الثاني بين السودان وإثيوبيا، على 3 سنوات، بتمويل من البنك الدولي، وفق ما نقل بيان للوزارة الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه