رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرع 22 شخصًا إثر سقوط حافلة بممر جبلي في الهند

نشر
الأمصار

قُتل 22 شخصًا على الأقل، وأصيب 7 آخرين بجروح خطيرة وفُقد شخص آخر، اليوم الأحد، إثر سقوط حافلة في ممر جبلي في شمال الهند.

وذكرت الشرطة لوكالة فرانس برس، أن الحافلة كانت تقل 30 شخصا من بينهم السائق إلى يامونوتري، وهو موقع حج هندوسي في منطقة نائية في ولاية أوتاراخند الواقعة في جبال هملايا، عندما انحرفت عن الطريق في المساء.

ووقع الحادث في أوتاركاشي على مسافة 160 كيلومترا تقريبا من عاصمة الولاية ديهرادون، وأكدت غرفة التحكم المحلية مقتل 22 شخصا.

وأفاد قائد شرطة المنطقة أربان يادوفانشي بأن "الجرحى نقلوا الى المرافق الطبية القريبة".

وأوضح أن المسعفين ما زالوا يبحثون عن راكب مفقود وأن عدد القتلى "قد يرتفع أكثر".

وتضم أوتاراخند بعض أكثر المواقع الهندوسية قدسية وتستقبل ملايين الحجاج سنويا، لكن طرقها سيئة الصيانة وخطرة جدا.

وقال وزير الداخلية الهندي أميت شاه، إنه على اتصال بالسلطات المحلية بشأن أعمال الإغاثة الجارية إثر هذا الحادث "المؤسف جدا".

أخبار أخرى..

الخارجية القطرية تُطالب الهند باعتذار علني للمسلمين


في سياق آخر، أعلن  الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري، مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء القطري والمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، عن استدعاء سفير جمهورية الهند لدى الدولة، الدكتور ديباك ميتال وتسليمه مذكرة رسمية، برفض دولة قطر القاطع لتصريحات مسؤول في الحزب الحاكم بالهند، ضد الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقال الأنصاري، في تصريح صحفي له اليوم، إن دولة قطر تطالب الحكومة الهندية بأن تسارع إلى إدانة تلك التصريحات فوراً والاعتذار عنها علناً لكل المسلمين في العالم، مؤكدًا خطورة تمكين خطاب الكراهية والعداء للإسلام في دولة ساهم الإسلام والمسلمون بشكل جلي في تطورها الحضاري، ويمثلون اليوم نسبة كبيرة من مواطنيها.

وأكد أن من أطلق هذه التصريحات لا شك أنه يجهل مكانة النبي صلى الله عليه وسلم لدى المسلمين وتعظيمهم له، وأن الجرأة عليه هو استفزاز متعمد لمشاعر كل المسلمين.

وكتب على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: "الجرأة على مقام النبي الكريم ﷺ جهلٌ فاضحٌ أو حقدٌ ظاهر، ولذلك قامت دولة قطر اليوم بتسليم مذكّرة الاحتجاج بشكلٍ صريح وواضح مُطالِبَةً باعتذارٍ علنيٍّ للمسلمين كافة ومُحذّرةً من خطورة خطاب الكراهية والعداء للإسلام والسياسات الداعمة لذلك".

وفي نفس السياق، استدعت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الأحد، سفير جمهورية الهند لدى دولة الكويت، حيث التقى بمساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا الذي سلمه مذكرة احتجاج رسمية، تعرب فيها عن رفض دولة الكويت القاطع وشجبها للتصريحات المسيئة للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام وللإسلام والمسلمين، التي صدرت عن أحد المسؤولين في الحزب الحاكم.